الارشيف / حال الكويت

اقتراح «بلدي» لتخصيص موقع لإعادة التدوير

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 21 يونيو 2023 10:27 مساءً - قدم 5 أعضاء في المجلس البلدي اقتراحاً في شأن تخصيص موقع لمنشأة بهدف استعادة المواد وإعادة تدويرها (MRF)، حيث أكدوا أن مكبات النفايات تشكل عاملاً يؤثر سلباً على البيئة والصحة، إضافة للهدر في الأراضي وصعوبة إعادة تأهيلها.

وقال الأعضاء، المهندسة شريفة الشلفان، المهندسة علياء الفارسي، والمهندسة فـرح الرومي، والمهندس عبداللطيف الدعي، والمهندس إسماعيل بهبهاني، في الاقتراح إن قانون حماية البيئة يمنع في مادته الـ 36، إقامة مرادم جديدة أو توسعة المرادم القائمة، إلا بموافقة المجلس الأعلى للبيئة، وألزم في مادته الـ 30 الجهات المعنية بإنجاز واستكمال البنية التحتية لأعمال تدوير النفايات الصلبة خلال خمس سنوات كحد أقصى من صدور القانون، ولما كانت الفترة الزمنية قد انتهت، وحرصاً على احترام القانون، فإنه ينبغي إيجاد حلول مختلفة لتدوير النفايات البلدية الصلبة.

وبيّن الاقتراح أن كون بلدية الكويت لا تفرض الفرز من المصدر حالياً، ولائحة النظافة الجديدة في صدد دراسة الموضوع وتفعيل آلية تطبيقه، يتطلب عملية فرز إضافية لتحقيق الهدف المرجو، وبالتالي حرصاً على احترام القانون والوصول إلى هذا الهدف، ينبغي العمل على سبل موازية، للحد من أثر النفايات على البيئة، وتحقيق الفرز للاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها.

مضمون الاقتراح

• تخصيص موقع أو أكثر ضمن مناطق مرادم البلدية لإقامة منشأة استعادة المواد لإعادة تدويرها (MRF-Material Recovery Facility).

• وضع الاشتراطات الفنية ومعايير السلامة، متضمنة على سبيل المثال لا الحصر:

1 - تحديد مصادر وأنواع النفايات مثل البلاستيك والكرتون والورق والزجاج والمواد المعدنية الناتجة عن الفرز من المصدر التي يمكن استقبالها في المنشأة.

2 - تحديد النفايات التي ينبغي فرزها بالتعاون والتنسيق مع شركات إعادة التدوير.

3 - معايير ومواصفات الموقع المحدد لعملية الفرز اليدوي و/أو الآلي.

4 - تحديد النظم المتبعة لعملية الفرز والآليات المطلوبة للمعالجة على سبيل المثال لا الحصر (الغسيل والتقطيع والكبس).

5 - تحديد طرق التعبئة والتخزين.

6 - تحديد طرق التخلص من أي مواد ناتجة عن الفرز غير المرغوب فيها.

7 - حضر الفرز اليدوي في المرادم إلا في المنشآت أو المصانع المخصص لها.

8 - أي اشتراطات أخرى، إضافة إلى التنسيق مع أي جهات أخرى للتحقق من نجاح المشروع وأي إجراءات أخرى تهدف لتحقيق الأهداف المنشودة منه.

4 أهداف لمشاريع التدوير

1 - الحد من كمية النفايات في المرادم.

2 - الاستفادة من النفايات وتسهيل إعادة تدويرها.

3 - الحد من الانبعاثات الكربونية.

4 - وضع حلول مرنة وسهلة التطبيق للتعامل مع النفايات البلدية الصلبة تطبيقاً لقانون حماية البيئة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا