الارشيف / حال الكويت

السفير كريموف والمستشار إلهام علييف والقنصل مير داود

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 11 أبريل 2023 06:30 مساءً - أكد سفير أذربيجان لدى البلاد أميل كريموف استعداد بلاده للتعاون مع الكويت في مجال الأمن الغذائي، من خلال توفير اللحوم والمنتجات الزراعية التي يوجد بعضها في الأسواق الكويتية، لافتاً إلى أن أذربيجان تتعاون مع الكويت في مجال توفير بعض المنتجات النفطية والطاقة، باعتبارهما دولتين نفطيتين، مهنئاً الحكومة الجديدة بنيلها الثقة السامية.

واستعرض كريموف، في حفل افطار أقامه على شرف وسائل الإعلام المحلية في فندق كراون بلازا، تاريخ العلاقات الكويتية ـ الأذرية والتي انطلقت منذ 30 عاماً والتي توجت بزيارة الرئيس إلهام علييف إلى الكويت عام 2009.

وكشف عن رفع بلاده كل قيود السفر الصحية على المسافرين إليها، ابتداءً من شهر أبريل الجاري، مشيراً الى أن اكثر من 22 ألف كويتي زار اذربيجان خلال العام الماضي بعد الانتهاء من جائحة كورونا.

6 رحلات مباشرة

ولفت كريموف إلى أن الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة يسيران 6 رحلات مباشرة أسبوعياً إلى أذربيجان، كما ستبدأ الخطوط الجوية الاذرية رحلاتها المباشرة إلى الكويت الاسبوع المقبل، موضحاً أن عدد السياح الكويتيين يشهد تزايداً مستمراً، وهذا نتيجة العلاقات المتميزة بين قيادتي وشعبي البلدين.

وتحدث عن أن مهمته في الكويت تنصب على تفعيل وتطوير العلاقات في جميع الميادين، خصوصاً التجارية والاقتصادية، لافتاً إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين لا ترتقي إلى مستوى الطموح المطلوب، وإلى أن العلاقات السياسية جيدة جداً، وأن انعقاد اللجنة المشتركة في دورتها الثالثة سيكون في الكويت قبل نهاية العام، على أن تعقد معارض للمنتجات الزراعية ومعرض آخر للترويج السياحي لبلاده.

دعوة للمستثمرين

ودعا كريموف المستثمرين الكويتيين للاستثمار في بلاده، خصوصاً في المناطق المحررة، لافتاً إلى التسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمر الأجنبي، ومنها الإعفاء من الضرائب وضمان سهولة وخروج الأموال والسرعة في تخليص المعاملات والوثائق الخاصة بالشركات الأجنبية فضلاً عن توفير الأراضي الخاصة للاستثمار.

واشار إلى أن بلاده أقامت مشاريع ضخمة في المناطق المحررة، وأنشأت مطارات أبرزها مطار فضولي، مع وجود مستثمرين أتراك وكوريين وصينيين للمساهمة في إعادة بناء المناطق المحررة، مؤكداً أنه لا توجد مخاوف أمنية على الاستثمارات الأجنبية في المناطق المحررة، وهناك ضمانات من قِبل الحكومة الاذرية لتأمين هذه الاستثمارات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا