الارشيف / حال الكويت

سندس الشريدة: 160 حالة سرطان أطفال سنوياً

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 11 أبريل 2023 11:24 مساءً - قالت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية الدكتورة سندس الشريدة ان عدد إصابات سرطان الأطفال في تزايد، حيث يتم تسجيل نحو 100 حالة إصابة بأورام الأطفال ونحو 60 حالة سرطان الدم (اللوكيميا) سنويا، لافتة الى ان الكويت توفر أحدث العلاجات العالمية الكيماوية والاشعاعية او العلاج المناعي.

وأوضحت الشريدة التي تشغل أيضا منصب رئيسة وحدة زراعة الخلايا الجذعية بمستشفى البنك الوطني في تصريح للصحافيين على هامش الغبقة الرمضانية لرابطة أمراض الدم اليوم انه تم تحديث البروتوكولات العلاجية أخيراً وتم البدء في تطبيقها على المرضى، مشيرة الى انه تم البدء بخمس حالات انتكاسات لوكيميا وحققت نجاحات إيجابية.

وأشارت إلى إجراء من 15 الى 20 عملية زراعة سنويا طبقا للمعايير الدولية، مؤكدة ان هناك اطلاع دائم على آخر المستجدات العالمية المتعلقة بعلاجات زراعة الخلايا الجذعية، ومشيرة الى إن برنامج (الخلايا الجذعية) حقق منذ أكثر من عامين على إنشائه 33 عملية منها أربع حالات زراعة ذاتية و29 حالة من متبرع بتطابق كامل أو تطابق نصفي لمرضى يعانون من أمراض سرطانية وغير سرطانية كأمراض الدم ونقص المناعة.

ولفتت الى أن قسم أمراض الدم والأورام وزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى بنك الكويت الوطني هو القسم المتخصص الوحيد في دولة الكويت لأمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية وذلك بتميز طواقمه الطبية المتخصصة في هذا المجال منذ بداية تقديم هذه الخدمة عام 2000، لافتة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وجودة تعليم الأطباء وتعدد تخصصاتهم الطبية منذ إنشاء المركز.

وقالت الشريدة نعمل أن تكون الكويت مركزا إقليميا وعالميا لعلاج أمراض الدم وسرطان الأطفال وزرع الخلايا الجذعية، مشيرة إلى إن القسم يجتهد بتقديم أحدث العلاجات الكيماوية والمناعية أو التداخلية من عمليات أو العلاجات الإشعاعية للحصول على أفضل النتائج مع الحرص على سلامة المرضى.

ولفتت الى الحرص على تطبيق سياسات علاجية جديدة في حالات اللوكيميا التي لا تستجيب للعلاج الروتيني أو انتكاساتها إضافة إلى إجراء عمليات زراعة خلايا جذعية متعددة على النهج المتطور منوهة بالتوسع الملموس في الأنشطة العلمية المتعددة وورش العمل المختلفة.

وأشارت الى التوسع في خدمة فصادة دم الأطفال العلاجية (الفصادة الضوئية وتجميع الخلايا الجذعية وتغيير البلازما) فضلا عن المزيد من الخطط المستقبلية قريبة المدى التي تنهض بصحة أطفالنا المصابين بأمراض الدم والأورام وسرطان الأطفال بأفضل جودة وعناية.

وقالت الدكتورة الشريدة إن قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية يضم 33 طبيبا منهم 14 استشاريا و18 طبيبا يعملون بجد وإخلاص على مدار الساعة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا