الارشيف / حال الكويت

السفير حيات يتوسط عدداً من السفراء الآسيويين في احتفالية العام الجديد

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 15 أبريل 2023 08:42 مساءً - أكد السفير الصيني لدى الكويت تشانغ جيان، أن «العلاقات الصينية ـ الكويتية متميزة، وفي هذه الفترة، شهدت تقدماً وتطوراً كبيرين في مجالات التعاون الثنائي، ونعتبر أن الكويت دولة شريكة مهمة، كما ان الصين ظلّت وستظلّ شريكاً موثوقاً به للكويت في التنمية الاقتصادية وفي كل المجالات».

وفي تصريح صحافي، على هامش الاحتفال بالعام الجديد في السفارة الكمبودية، أول من أمس، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات، وعدد من السفراء والديبلوماسيين، قال السفير جيان، إن «الصين تتخذ دائماً، الموقف الايجابي لتعزيز التعاون مع الدول العربية والدول الخليجية بما فيها الكويت، خصوصاً في هذه الفترة التي شهدت تطورات جيدة وإيجابية في وضع المنطقة، خصوصاً بعد نجاح الوساطة الصينية بين المملكة العربية السعودية وايران».

وأضاف أن «الصين ستواصل لعب دور إيجابي للدفع باتجاه تحسين الوضع الأمني والسلام في المنطقة، لأن استقرار المنطقة وسلامها وأمنها، مهم جداً بالنسبة لدول المنطقة وللعالم كله، وهذا يحتاج الى تضامن وتعاون من جميع أطراف الدول، إضافة إلى الدفع الإيجابي من قبل المجتمع الدولي، في مواجهة التحديات الكبيرة الناتجة عن جائحة كورونا وأزمة أوكرانيا، ولذلك، يتطلّب المزيد من الجهود لتهدئة الوضع وللدفع بالاستقرار والأمن في العالم».

وأوضح أن «الشركات الصينية دخلت الكويت في سبعينيات القرن الماضي، وقدمت إسهامات كثيرة وتركت بصماتها في تنمية الكويت، وأهم هذه المعالم، هي مبنى البنك المركزي الكويتي والذي بات معلماً من معالم الكويت، كما تمّت طباعة رسم هذا المبنى على فئة الـ 5 دنانير، اضافة إلى أن الشركات الصينية ساهمت بمشاريع كثيرة، نظراً لما تمتلكه من قدرة قوية ومصداقية وكفاءة، وتهتم جداً بجودة البناء، لذلك، بإمكان الشركات الصينية أن تكون أيضاً شريكاً مهماً في المستقبل، والحكومة الصينية تدعم وتشجّع الشركات الصينية ذات القدرات الكبيرة للمشاركة في أكبر المشاريع».

وذكر أن «عدد الشركات الصينية في الكويت نحو 50، وبعضها شركات وصلت الكويت منذ خمسة عقود وبعضها الآخر جديدة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وهذا يدلّ على المجالات الواسعة بين بلدينا، للتعاون، وأنا متفائل بمستقبل هذا التعاون».

العام الجديد

من جانبه، أكد سفير كمبوديا لدى البلاد سمان منان، أن احتفالات العام الجديد في بلاده ولاوس وتايلند وميانمار، هي تراث ثقافي اجتماعي مشترك، لذلك قررت سفارات هذه الدول أن تحتفل به بصورة مشتركة، لتستضيف سفارة بلاده احتفال هذا العام.

ولفت منان، في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال، إلى ان مثل هذه الاحتفالات تساهم في توطيد العلاقات الشعبية بين الدول وتنقل هذا التراث الثقافي إلى الأجيال الجديدة. وشدّد على عمق ومتانة العلاقات الكمبودية - الكويتية التي وصفها بالممتازة، موضحاً أنه تولى مهام عمله في الكويت قبل نحو شهرين، وسيعمل على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحة والتبادل الثقافى، مستدركاً «حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى مستوى الطموح».

وأشار إلى أن الحصول على تأشيرة بلاده سهل جداً، ويتم بإجراءات ميسرة سواء بتقديم الطلب من خلال السفارة، حيث يستغرق 3 أيام أو عبر الموقع الإلكتروني، فيستغرق نحو أسبوع، أو من خلال الحصول على التأشيرة بمجرد الوصول في المطار، داعياً المواطنين الكويتيين إلى إعادة اكتشاف بلاده كوجهة سياحية مميزة وبلد يحوي العديد من الفرص الاستثمارية الرائعة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا