الارشيف / حال الكويت

سفير بلجيكا: لدينا تعاون أمني مميّز مع الكويت

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:02 مساءً - وصف السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز، العلاقات الكويتية -البلجيكية بالودية والممتازة، ويمكن تطويرها إلى آفاق أرحب وأوسع، وهذه هي مهمته كسفير، لافتاً إلى التعاون الأمني المميز بين بلاده والكويت.

وقال السفير دومز، في تصريحات خلال الديوانية الفرانكوفونية التي استضافها في محل إقامته أول من أمس، إنه يرغب في ترتيب عدد من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، إلا أن الظروف التي تمر بها بلاده، من انتخابات الاتحاد الأوروبي منتصف يونيو، بالتزامن مع الانتخابات الفيديرالية، ما يجعل كبار مسؤولي الدولة، مشغولين بالانتخابات، مؤكداً أن «الرغبة موجودة».

سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد والملك عبدالله الثاني

وأوضح أن جولة المشاورات السياسية بين البلدين في يونيو الماضي كانت ناجحة، واصفاً بلاده بأنها وجهة سياحة مفضلة لدى السائحين من مختلف أنحاء العالم، كونها تقع في منتصف أوروبا، وبإمكان السائح استخدام القطارات السريعة في كل أنحاء القارة، وهي غنية بالتنوع الثقافي والفني.

وأوضح أنه من الصعب تحديد عدد الكويتيين الذين يزورون بلاده كل عام، لأنه لا يوجد طيران مباشر بين البلدين، لافتاً إلى أن فتح خط طيران مباشر من أولوياته في المرحلة المقبلة، لما له من آثار إيجابية على العلاقات الشعبية والاقتصادية.

وكشف عن أن القسم القنصلي في السفارة أصدر نحو 3000 تأشيرة العام الماضي، موضحاً أن عدد التاشيرات لا يعكس العدد الحقيقي للسائحين الكويتيين الذين يزورون بلاده، حيث إن معظمهم لديه تأشيرات «شينغن» طويلة المدة، من سفارات أخرى.

ورداً على سؤال حول التعاون الأمني بين البلدين، قال «لدينا تعاون مميز مع الكويت على الصعيد الأمني، كما لدينا تعاون مميز أيضاً من خلال الناتو كدولة مؤسسة للحلف، وهذا التعاون يعزّز من مراقبتنا للأوضاع في البحر الأحمر والخليج العربي».

وأشار الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2022 بلغ نحو 600 مليون يورو من الواردات والصادرات، لافتاً الى وجود إمكانية كبيرة لزيادة معدلات التبادل التجاري، نظراً للإمكانات التي يتمتع بها البلدان.

الديوانية ثقافةكويتية فريدة

أشاد السفير البلجيكي بالديوانية كثقافة كويتية فريدة، معرباً عن سعادته باستقبال أصدقاء الفرانكوفونية من الكويتيين، ومن الناطقين باللغة الفرنسية، من أجل تبادل الأفكار والقيم والانفتاح والتعددية.

فعاليات الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات

- 28 أبريل فعالية في مكتبة الكويت الوطنية لباحث وأكاديمي كويتي، صمم بروشورا (ملصق) عن تاريخ العلاقات الثنائية منذ تأسيسها.

- حفل استقبال في 30 أبريل.

- دعوة فنانين بلجيكيين لتقديم حفلات في الكويت نهاية مايو، في إطار التقارب بين الموسيقى الشرقية والغربية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا