حال الكويت

القائم بالأعمال البولندي: خط طيران إلى كراكوف... عبر «طيران الجزيرة»

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 8 مايو 2024 10:54 مساءً - وصفت القائم بالأعمال في سفارة بولندا لدى البلاد، آنا مارتا جودوي-تشيشكوفشكا، العلاقة بين بولندا والكويت بأنها «قوية»، كاشفة عن افتتاح خط طيران جديد بين الكويت ومدينة كراكوف عبر «طيران الجزيرة».

وفي كلمة ألقتها في احتفال العيد الوطني البولندي، مساء أول من أمس بحضور نائب مساعد الوزير لشؤون أوروبا محمد حياتي، وبمشاركة حشد كبير من الديبلوماسيين والعسكريين العرب والأجانب المعتمدين لدى الكويت، قالت تشيشكوفشكا، إن بولندا والكويت تتمتعان بعلاقة قوية منذ عقود، و«شهدنا في العام الماضي معلماً مهماً حيث احتفلنا بالذكرى الستين للعلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وهي شهادة على التعاون الاستثنائي بينهما».

وأعلنت عن افتتاح خط طيران جديد يربط «مدينة الكويت النابضة بالحياة بمدينة كراكوف الساحرة»، لافتة إلى أن «هذ اليوم لا يمثل مجرد بداية الرحلة فحسب، بل جسراً بين الثقافات، وفتح الأبواب أمام فرص جديدة، وتعزيز العلاقات بين وجهتين رائعتين».

آثار وتدريب بحري

وذكرت «بالإضافة إلى ذلك، نتعاون مع الشركاء الكويتيين في مهمة أثرية مشتركة في صحراء الصبية وجزيرة فيلكا، فقد تم تنفيذ المشروع بنجاح منذ ما يقرب من 20 عاماً، وعلاوة على ذلك، نحن فخورون بأننا تمكنا من تسهيل برنامج تدريب لطلاب خفر السواحل والبحرية الكويتية في بولندا، ونتطلع إلى تعزيز التعاون ومواصلة تطوير علاقاتنا الثنائية في مختلف المجالات الأخرى».

أول دستور وطني

وعن المناسبة قالت القائمة بأعمال السفارة: «نحتفل اليوم باعتماد دستور الثالث من مايو، الذي كان بمثابة نقطة تحول في تاريخ بولندا، ففي 3 مايو 1791، في القلعة الملكية في وارسو، اعتمد برلمان بولندا وليتوانيا، المرتبطان بالاتحاد، ثاني دستور وطني في العالم وأول دستور وطني في أوروبا».

وختمت بالقول: «نحتفل أيضاً بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي. فقبل 25 عاماً، انضمت بولندا، إلى جانب جمهورية التشيك والمجر، إلى الحلف وأصبحت أول أعضاء الحلفاء من أوروبا الشرقية والوسطى».

وكيل «الدفاع»: العلاقات مع بولندا في تطور مستمر

شارك وكيل وزارة الدفاع الشيخ الدكتور عبدالله المشعل، في احتفالية السفارة البولندية لدى البلاد، تلبيةً لدعوة القائم بالأعمال في السفارة.

وأعرب الشيخ المشعل عن خالص تهانيه وصادق تمنياته لجمهورية بولندا بالمناسبة الوطنية.

وأشاد بعمق ومتانة العلاقات بين البلدين، وما تشهده من تطور مستمر على مختلف الأصعدة.

حضر الحفل آمر سلاح الدفاع الجوي اللواء الركن خالد درج سعد، وعدد من الضباط الكويتيين الخريجين من الأكاديمية البحرية البولندية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا