الارشيف / حال قطر

«طب الأسنان» تحصد المركز الثاني في «الفكرة»

الدوحة - سيف الحموري - احتلت كلية طب الأسنان في قطاع العلوم الصحية والطبية في جامعة قطر المركز الثاني في مسار الخبراء لحلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة في عيادات الأسنان. 
يأتي ذلك ضمن النسخة الجديدة من المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة» المنظمة من قبل جامعة قطر وبنك قطر للتنمية.
وجرى في هذه النسخة من المسابقة إعادة تصميمها وتوجيهها بشكل مخصص للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في قطر، بهدف تزويد المشاركين فيها بمنصة فريدة لعرض أفكارهم المبتكرة التي تترك أثرًا إيجابيًا كبيرًا على الاقتصاد والمجتمع، واستهدفت المسابقة الوطنية الرائدة بحلتها الجديدة جميع شرائح منتسبي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دولة قطر من طلبة بكالوريوس، وطلبة دراسات عليا، وباحثين، وأعضاء هيئة تدريس، وموظفين.
وقد قدم فريق AIDentist بحثًا مبتكرًا بقيادة البروفيسور فالح التميمي، مساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية طب الاسنان، والدكتور طيب الحديثي، مساعد بحث في كلية طب الأسنان، و د. شيراز صالح، مساعد بحث في كلية طب الأسنان، والمهندسة نهى برهوم، أخصائية دعم التعلم والطالبين يوسف وعبد الله حسيني من كلية الهندسة.
يأتي هذا البحث بهدف توفير خطط علاجية قائمة على أسس علمية للمرضى وأطباء الأسنان مع ضمان سلاسة وفعالية الحصول على التأمين الصحي. كما قام الفريق بتقديم فكرتهم في عرض تقديمي مدته ثلاث دقائق، والذي تضمن استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في عيادات الأسنان من خلال التعلم الآلي. فحصل الفريق على المركز الثاني في المسابقة وجائزة بقيمة 50 ألف ريال من مكتب الابتكار الاستراتيجي وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية (SIEED) في جامعة قطر بالشراكة مع بنك قطر للتنمية، لدعم وتطوير فكرتهم المبتكرة.
وقال البروفيسور مانديب دوجال، عميد كلية طب الأسنان:»إنّ الفوز بجائزة من هذا النوع في مسابقة على المستوى الوطني يعد إنجازًا باهرًا لفريق البحث في كلية طب الأسنان خاصة وقطاع العلوم الصحية والطبية في جامعة قطر عامة. 
وأضاف: «إن هذا الإنجاز يوضح قدرتنا على إجراء البحوث التي ستساهم في تقديم رعاية عالية الجودة للمرضى وستخدم رؤية الدولة للابتكار والتطوير العلمي».

Advertisements

قد تقرأ أيضا