الارشيف / حال قطر

فوزي الشمري لـ «العرب»: تمديد موسم التخييم نزولاً على رغبة أصحاب التراخيص

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - أكد السيد فوزي معزي الشمري رئيس فريق التخييم بوزارة البيئة والتغيّر المناخي أن تمديد فترة موسم التخييم الشتوي المؤقت للمخيمات التي انتهت تراخيصها أول أبريل الحالي، إلى التاسع والعشرين من الشهر ذاته، وقال «إن التمديد لا يشمل مناطق التخييم في المناطق في سيلين وخور العديد التي بدأت التخييم بعد انتهاء كأس العالم فيفا قطر 2022، وتنتهي في 20 مايو المقبل.


وأضاف الشمري في تصريحات لـ»العرب» يأتي قرار تمديد فترة التخييم نزولاً عند رغبة أصحاب المخيمات، ونظراً لاعتدال المناخ الذي يتناسب مع الرحلات البرية ولإضفاء نشاطات برية على شهر رمضان المبارك. 
وأكد الشمري أن نسبة الالتزام بين المخيمين تجاوزت 95%، وأن نسبة المخالفات لا تذكر بالمقارنة بعدد المخيمات وطول فترة الموسم، لافتا إلى أن حملة تفتيش قامت بها وزارة البيئة والتغيّر المناخي أسفرت عن إزالة عدد من المخيمات الشتوية المؤقتة المخالفة لاشتراطات الموسم، موضحاً أن المخالفات تتمثل في نصب المخيم بدون ترخيص او استخدامه لأغراض غير شخصية في مخالفة للشرط التاسع من الاشتراطات الأساسية للموسم، لافتا إلى أن هذه الاشتراطات تنص على أن التصريح شخصي فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، كما يحظر استخدامه في غير النشاط المصرح له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخله. أو استخدام مكبرات الصوت مما يتسبب بالإزعاج للمخيمين الآخرين.
وأوضح الشمري أن عملية الإزالة تأتي في آخر الإجراءات التي تتخذها الوزارة، حيث يقوم فريق التفتيش بإنذار صاحب المخيم حول المخالفة وايضاحها ليتسنى له تعديل وضعه.
وقال في هذا السياق «بعد انقضاء مهلة الإنذار تتخذ الوزارة الإجراءات القانونية وفقاً لطبيعة المخالفة وما ينص عليه القانون واشتراطات موسم التخييم الشتوي، لافتا إلى أن عددا من أصحاب المخيمات الذين سجلت عليهم إنذارات لمخالفة الاشتراطات راجعوا الوزارة وقاموا بتصحيح أوضاعهم، والمخيمات التي ازيلت في حملة التفتيش الأخيرة جاءت بعد إنذار المخالفين ولم يتم تصحيح الأوضاع. 
ولفت الشمري إلى قيام الوزارة بتنظيم زيارات توعوية أسبوعية لأصحاب المخيمات الشتوية، وتركز الحملات على اشتراطات السلامة التي تتطرق لأدق التفاصيل في المخيم مثل أن يكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزولا عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيام. 
وأشار إلى أن الضوابط تشمل أن تكون جميع توصيلات الكهرباء في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة مع توفير طفاية حريق حجم (4كجم) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة. 
وأضاف: إن هناك نصائح حول إشعال النار منها وجوب أن تكون بعيدة عن مواقع الخيام وفي الذرى عن الرياح وعـدم المبالغة فيها كمـا يمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم. ومنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مبـاشرة ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء، ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصص مـن قبل وزارة البلدية والبيئة. وإطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم. والخيام المستخدمة في المخيم تكون مُصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة. 
وتابع الشمري: تتضمن الضوابط توفير حقيبة إسعافات أولية تحتوي على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال مشدداً على ضرورة أخذ احتياطات الأمن واتباع إرشادات الدفاع المدني لمنع حدوث حرائق بالموقع. موضحاً أن التوعية تتم بالتعاون مع إدارة البيئة في قوة لخويا. 

كأس العالم 
وأوضح رئيس فريق التخييم الشتوي المؤقت أن المخيمات الشتوية استضافت فعاليات لكأس العالم فيفا قطر 2022، وأن كثيراً من أصحاب المخيمات قاموا باستضافة مشجعي البطولة الذين أعجبتهم الأجواء البرية لاسيما وان الطقس مناسب في تلك الفترة والمناطق البرية اخضّرت بالعشب، كما أن الأنشطة البرية القطرية كالكشتات وغيرها لاقت اعجاب المشجعين من مختلف الدول وكثفوا مشاركتهم بها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا