الارشيف / حال قطر

«أنقذ الحلم» يحقق أمنيات أطفال الصومال عبر الرياضة

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت مبادرة «أنقذ الحلم» سلسلة الأنشطة الميدانية في مدينة غاروي، ولاية بونتلاند، الصومال، استكمالاً لتنفيذ برنامج بناء القدرات ضمن مشروع «إنقاذ أحلام الأطفال في الصومال من خلال الرياضة» والوصول إلى أكثر من 10000 من الشباب وعائلاتهم في المدينة.
ويأتي المشروع، كجزء من مبادرة «الرياضة من أجل التنمية والسلام» التي يقودها صندوق قطر للتنمية بالاشتراك مع قطر الخيرية التي تسعى إلى تسليط الضوء على الرياضة كأداة فعالة لبناء المجتمعات وتمكين وإلهام الأطفال والشباب في البلدان الأقل نمواً، للمساهمة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تعترف بالرياضة كعامل تمكين مهم للتنمية المستدامة.
ويهدف المشروع، الذي تم تطويره بدعم مؤسسي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى تعزيز السلام والمصالحة في الصومال من خلال تمكين الشباب ومنح الفرص للفئات الضعيفة.
كما يهدف المشروع الذي انطلق في نوفمبر 2022 لتمهيد الطريق لإطلاق برامج ومبادرات جديدة وطويلة الأجل تهدف إلى تمكين وإلهام القادة الشباب من خلال الرياضة، فضلاً عن الترويج للرياضة كأداة للتغيير الاجتماعي الإيجابي في مجتمعاتهم.
وقد شهدت المراحل الأولى للمشروع إطلاق برنامج «تدريب المدربين» الذي استهدف تدريب الخبراء المحليين عبر تنظيم ورش عمل، وبطولة كرة القدم بين المدارس، وعيادات رياضية داخل معسكرات النازحين داخليًا، والمدارس، والمرافق الرياضية.
كما تم تنظيم برنامج بناء القدرات المتقدم للرياضة من أجل التنمية والسلام بمشاركة 50 ممثلاً من أصحاب المصلحة بما في ذلك المعلمون المحليون ومعلمو التربية البدنية والجهات الفاعلة في مجال تنمية المجتمع وممثلين عن البلديات والمؤسسات والاتحادات الرياضية والتعليمية والجامعات والمنظمات غير الحكومية والقادة الشباب. وقدم شركاء مبادرة «الرياضة من أجل التنمية والسلام» خلال البرنامج المواد والموارد والأدوات الرياضية للجهات المحلية لدعمها في تنظيم الأنشطة الرياضية والبرامج التعليمية المستقبلية.
كما اشتمل المشروع على تنظيم أول بطولة كرة قدم بين المدارس في غاروي، أطلق عليها السكان المحليون اسم بطولة» كأس أنقذ الحلم»، بالتنسيق الكامل مع البلدية، والمدارس، والمجتمع المحلي للمدينة. 
واستضافت البطولة مدرسة جامبول الثانوية في غاروي، بمشاركة ثماني مدارس من مختلف أنحاء المدينة حيث تنافس 120 طالبًا من أربع مدارس ثانوية وأربع مدارس ابتدائية في غاروي، بما في ذلك مدرستان للأطفال من مخيمات النازحين داخليًا مع اعتماد نظام دورة روبن للمنافسات.
وأقيمت المباراة النهائية للبطولة في ملعب Mire Aware في غاروي خلال «مهرجان أنقذ الحلم» الذي حضره أكثر من 10000 شخص، بما في ذلك الأطفال والشباب ومجتمعات النازحين داخليًا، بالإضافة إلى كبار الشخصيات والمسؤولين في ولاية بونتلاند، وشركاء المشروع، وعدد من الشخصيات التي تمثل النماذج التي يحتذى بها المجتمع.
وفازت مدرسة غامبول في مباراتها ضد مدرسة الواحة في نهائيات المرحلة الثانوية، بينما فازت مدرسة شابيل للنازحين داخلياً على مدرسة جيلاب 2 للنازحين داخليًا، لتحرز بذلك بلقب النسخة الأولى من بطولة « كأس أنقذ الحلم «.
وتم تنفيذ الأنشطة الميدانية تحت إشراف مسؤولي مبادرة « أنقذ الحلم»، بمشاركة كل من سعاد جالو، مؤسِّسة مؤسسة المرأة الصومالية، و هني ثلجية، أول قائدة للمنتخب الفلسطيني للسيدات وسفيرة مبادرة “أنقذ الحلم»، وعلي فؤاد، مدرب حراس المرمى في أكاديمية أسباير.
ومنذ إطلاقه، استفاد المشروع من الخبرات التي قدمها الشركاء المنفذون، وهم: قطر الخيرية، وصندوق قطر للتنمية و مبادرة “أنقذ الحلم»، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الرائدة الأخرى مثل اليونسكو، وأكاديمية أسباير، وجامعة قطر، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب،والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والنزاع المسلح، ومنظمة الرياضة والتنمية.
وقال السيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والبرامج الدولية بقطر الخيرية “نسعد بالنتائج التي حققتها هذه المرحلة من مشروع «إنقاذ أحلام الأطفال في الصومال من خلال الرياضة» وتعتبر فرصة لتعزيز بناء القدرات من خلال كرة القدم.
وأضاف: أن الرياضة تتمتع بقدرة فريدة على الجمع بين الناس، مع توفير مساحات آمنة للتفاعل بين اللاجئين والأطفال والشباب المشردين داخليًا «. 
وقال السيد سلطان العسيري، نائب المدير العام للمشاريع في صندوق قطر للتنمية: «تلعب الرياضة دورا أساسيًا في حياة الأطفال والشباب، فهي تعزز السلام والشعور بالانتماء للمجتمع. يدعم صندوق قطر للتنمية هذه المبادرات لأنها تتماشى مع مهمتنا المتمثلة في استخدام الرياضة كوسيلة للتنمية والسلام.»
وقال البروفيسور هوبرت جيجزن، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي لشرق أفريقيا: «إن اليونسكو تتشارك مع مبادرة أنقذ الحلم للرياضة من أجل التنمية والسلام في نهجها النموذجي الشامل الذي يركز على المجتمع وبناء القدرات من أجل تمكين الشباب بوصفهم محركي التغيير الإيجابي في مدينة غاروي وخارجها عبر توظيف قوة الرياضة، وهو ما يتوافق مع مبادرة اليونسكو Fit For Life «.
وقال السيد ماسيميليانو مونتناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي ولمبادرة «أنقذ الحلم»: نفخر بإطلاق النسخة الأولى من البطولة المشتركة بين المدارس في مدينة غاروي، وهي مبادرة صممت لتستمر على مدى سنوات قادمة. 
وأضاف: نحن نسعى الآن إلى مواصلة عملنا هنا وتوسيع نطاق مشروع غاروي كنموذج ناجح لبناء القدرات وتمكين الشباب في كامل أرجاء ولاية بونتلاند، الصومال بشكل خاص وفي البلدان المجاورة عموماً «.
وقالت هني ثلجية، أول قائدة للمنتخب الفلسطيني للسيدات وسفيرة مبادرة “أنقذ الحلم»: «كفلسطينية نشأت في سياق الصراع والعنف. ومثل أغلب الأطفال والشباب هنا في الصومال.، واجهت العديد من التحديات. لكن إذا كان لديك حلم وعملت بجد فإنه يمكنك تحقيق أحلامك «. 
وقالت سعاد جالو، مؤسسة ورئيسة مؤسسة المرأة الصومالية، إن البرنامج يمثل فرصة فريدة لتعزيز بناء القدرات من خلال كرة القدم، وإشراك فئات الشباب الهشة من مختلف مناطق الصومال.
وأشاد السيد عبد القادر محمود محمد، رئيس بلدية مدينة غاروي، بالنتائج التي حققها البرنامج، مشدداً على أهمية المبادرة ونتائجها الهامة على مستوى تعزيز الرياضة كوسيلة لبناء السلام وتجاوز الحواجز الثقافية والسياسية والاجتماعية والمساهمة بشكل فعال في دمج الشباب الذين يعيشون في الصومال في المجتمع، وحمايتهم من الانقسامات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا