الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تُحقِّق التميز في تصنيف مؤسسة دولية

الدوحة - سيف الحموري - حققت جامعة قطر نتائج متميزة على مستوى العالم وفقًا لتصنيف مؤسسة THE للتعليم العالي لعام 2023 الذي يقيس تأثير نجاح الجامعات العالمية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وقد تضمَّن التصنيف تقييم تأثير 1591 جامعة من 112 دولة.
تشمل أبرز النتائج المتميزة لجامعة قطر، ما يلي: تحقيقها المركز 99 في هدف التنمية المستدامة رقم 2 «القضاء التام على الجوع» الذي يركز على خلق عالم يخلو من الجوع، والمركز 86 في هدف التنمية المستدامة رقم 4 « التعليم الجيد «، والمركز 77 في هدف التنمية المستدامة رقم 8 «العمل اللائق ونمو الاقتصاد»، والمركز 11 في هدف التنمية المستدامة رقم 10 «الحدّ من أوجه عدم المساواة»، الهادف إلى تقليل عدم المساواة داخل وبين الدول، والمركز 49 في هدف التنمية المستدامة رقم 14 «الحياة تحت الماء»، الهادف إلى الحفاظ على الموارد البحرية في البحار والمحيطات؛ لتحقيق التنمية البحرية المستدامة، والمركز 48 في هدف التنمية المستدامة رقم 15 «الحياة في البر»، ويسعى لحماية وترميم واستعادة وتعزيز الاستخدام المستدام للنظم البيئية البرية وإدارة الغابات على نحو مستدام ومكافحة التصحُّر ووقف وعكس تدهور الأراضي ووقف فقدان التنوع البيولوجي.
وقال سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر: «إن هذه التصنيفات تعكس التزام جامعة قطر تجاه أهداف التنمية المستدامة وتسلط الضوء على تأثيرنا على المستوى العالمي.
وأضاف سعادته: تعمل الجامعة بشكل مستمر على مواءمة أهدافها مع احتياجات دولة قطر واحتياجات المجتمع العالمي؛ من خلال استخدام مواردها الديناميكية والمتنوعة بكفاءة في التصدي للتحديات التي نواجهها في الوقت الحاضر.
وأضاف: إن تصنيفنا الحادي عشر عالميًا في هدف التنمية المستدامة رقم 10، يمنحني شعورًا بالفخر، بأن الجامعة ما زالت تسعى للتفوق لتلبية الاحتياجات الوطنية والدولية».
ومن جانبه، قال سيزار وازن، مدير مكتب الشؤون الدولية في جامعة قطر: «لدينا اهتمام كبير بهذا التصنيف، لأنه تم الإعلان عنه لأول مرة في جامعة قطر خلال قمة الاقتصاديات الناشئة في عام 2019 لمؤسسة التايمز للتعليم العالي.
وأضاف: إن هذا التصنيف يتعامل مع أهداف التنمية المستدامة وتنفيذها في الجامعات، وإنَّ نتائجنا لهذا العام تُعدُّ انعاكسًا أكثر قربًا من العمل الذي نقوم به في الجامعة، وخاصة فيما يتعلق بالتأثير المجتمعي». 
الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز العالمي لتأثير الجامعات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة يعد التصنيف الأهم الذي يقيِّم الجامعات على أساس أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وذلك باستخدام مؤشرات تمت معايرتها بعناية؛ لتوفير مقارنة شاملة ومتوازنة في أربعة مجالات رئيسية: البحث العلمي، والإدارة الفعالة للمصادر، والتوعية والتعليم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا