الارشيف / حال قطر

تدشين أول كتاب متخصص في التسويق والمبيعات بالوطن العربي

الدوحة - سيف الحموري - د. صديق: العلاقة الناجحة بين «التسويق» و«المبيعات» أساس تحقيق الأرباح

إدارة قطاعي التسويق والمبيعات في مختلف المجالات وتحديد الواجبات والمهام والمسؤوليات المتعددة للإدارتين

بالخبرة والصبر والمثابرة استطاع الدكتور ميسر صديق خبير التسويق الدولي العضو المؤسس بالاتحادات العقارية الدولية ICREA – NAR – FIABCI – AURD ورئيس مجلس إدارة مجموعة إبهار للمشاريع ورئيس الاتحاد الدولي للاقتصاد والأعمال والمدرب الدولي المعتمد، أن يطور خبراته في العديد من المجالات على مدى 25 سنة خبرة في كافة الأنشطة والمجالات من معارض متخصصة وادارة مجموعة كبيرة من الشركات داخل الدولة وخارجها.
وفي خطوة جديدة لاثراء المكتبة العلمية الاستثمارية والادارية، دشن الدكتور ميسر صديق كتابه الجديد لهذا العام (الطرق الحديثة لإدارة مهارات التسويق والمبيعات لتحقيق الاهداف) في الصالون الثقافي بالنسخة الثانية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الدولية DECC 
حضر حفل التدشين التي جري يوم الاثنين الماضي، الدكتورة عائشة جاسم الكواري مدير عام الملتقى القطري للمؤلفين بوزارة الثقافة، وقامت بتقديم الحفل الإعلامية والإذاعية الكبيرة السيدة بثينة عبدالجليل.
وخلال التدشين أهدى الدكتور ميسر صديق الكتاب إلى شباب قطر المستقبل الراغب في تحقيق الأرباح والأهداف المرغوبة من مؤسسته وشركته وذلك بتوفير الثقافة المعرفية بالفرق بين مهام وواجبات ادارة التسويق والمبيعات وكذلك الوقوف على الطرق الحديثة لعمل هذه الادارات حيث يعتبر الكتاب هو اول كتاب متخصص في هذا الامر يتناول هذ المجال.
ويتكون الكتاب من خمسة فصول؛ الفصل الأول: ضوابط ومهام إدارتي التسويق والمبيعات محلياً ودولياً، الفصل الثاني: التسويق الإلكتروني ما هو؟ وما أهميته الفصل الثالث: مواصفات التسويق الدولي، الفصل الرابع: بحوث التسويق ونظام المعلومات الدولية، الفصل الخامس: وسائل تسويقية جديدة للشركات الصغيرة للتكيف مع أزمة كورونا.
وأكد د. ميسر صديق أن دوافع إصدار واختيار محتوى هذا الكتاب هي الرغبة في التوضيح العلمي بين مهام ومهارات التسويق والفرق بينها وبين مهام ومهارات المبيعات، لافتا إلى أنه لا توجد مؤلفات للجمع والتوضيح والتفريق بين هذين النشاطين فكل منهما له مواصفات وخصائص لتحقيق الأهداف الربحية من النشاط التجاري، وكيفية يدار ويحقق كل منهما الأرباح المستهدفة.
 وأوضح د. ميسر صديق أن التسلسل التاريخي لكلمة التسويق ترجع منذ الازل حيث بدأت لتلبية احتياجات الشعوب والمجتمعات لتحقيق البيع والشراء والتسويق لمنتجاتهم، والتي كان بفضل اختيار المكان والزمان ليتواجد فيها كل من طرفي البيع والشراء. 
وأضاف: تطور هذا النشاط المسمى (بالسوق) من تحديد مواقع مرتبطة بالأيام والتجمعات بين البيع والشراء، الى انشاء مصانع وشركات محلية ودولية تحتاج الى خطط تسويقية بناء على دراسات جدوى لتحقيق التحرك الذي يتم تنفيذه من إدارة التسويق والتي تتبعها بعد ذلك إدارة المبيعات بكافة الضوابط الحديثة سواء كان داخل مواقع معينة في الدولة الواحدة أو مواقع مختلفة بين دول العالم مع استخدام أساليب حديثة من التواصل الاجتماعي بجميع أنواعه سواء المرئية أو المقروءة من خلال التلفاز أو الجرائد أو رسائل التليفون المحمول بكل أنواعها، وكذلك التسويق الإلكتروني.
وأكد د. ميسر صديق أن الخطة التسويقية المبنية على دراسة الجدوى من خلال ادارة التسويق تحدد مهام وضوابط البيع مع تحديد الاسواق المستهدفة طبقا لنوع السلع والمنتجات ليتم تأهيل من يقدم هذه الخدمة سواء مباشرة او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف أن دور إدارة فريق المبيعات عرض ونقل المنتج الى مواقع الشراء والعرض للمستهلك او المستفيد من هذه السلع سواء كانت جملة أو تجزئة، وبالتالي تكون هناك دورة متكاملة بين التسويق والمبيعات لوصول المنتج في النهاية الى المستهلك او العميل المستهدف لتحقيق الأرباح.
وفي الختام قال د. ميسر صديق «إن مهام التسويق والمبيعات أساس تحقيق الأهداف والأرباح، وقد حرصنا على سرد كافة ضوابط ومهام التسويق والمبيعات في كتاب واحد، حيث كان لهذا الكتاب السبق في التطرق للجمع بين مهام كل من التسويق والمبيعات والذي كثيراً ما يؤدي إلى حدوث تضارب بين المفهومين ومهامهما. 
وأعرب عن أمله في أن يكون قد حالفه التوفيق في عرض هذا الأمر لإفادة كافة المتعاملين في هذين المجالين لتحقيق الثقافة التجارية.
الجدير بالذكر ان الدكتور صديق له العديد من المؤلفات الصادرة خلال السنوات الماضية والتي اثرت المكتبة الثقافية بالعديد من الخبرات والمعلومات القيمة وهي:
كتاب دور الرئيس التنفيذي لتطوير الشركات وإدارة الأزمات الصادر في 2018 
كتاب ضوابط الاسثتمار العقاري الامن بين الواقع والمأمول الصادر في 2019
كتاب اثر التقييم العقاري فى حماية الاستثمارات العقارية الصادر في 2020.

Advertisements

قد تقرأ أيضا