الارشيف / حال قطر

دعاة في ندوة «يوم مع أسرة النبي»: خاتم المرسلين وضع أسس بناء الأسرة الصالحة

الدوحة - سيف الحموري - نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ندوة بعنوان «يوم مع أسرة النبي» ضمن فعاليات معرض رمضان للكتاب المقام حاليا في مقر درب الساعي بأم صلال.
وتحدث خلال الندوة الداعية الشيخ ثابت القحطاني والداعية الدكتور عمر عبدالكافي في حضور جمهور كبير بالمعرض.
وتناول الداعية الشيخ ثابت القحطاني محورا عن صلاح البيوت وكيف أن الإسلام اهتم بهذه القضية واستشهد بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي تحث على صلاح البيوت، وأكد أن هناك تحديات كثيرة تواجه الأسرة المسلمة خلال الفترة الحالية التي تشهد عالما افتراضيا أوجدته وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتسبب في خلافات داخل البيوت.
وقال إن النبي صلى الله عليه وسلم رسم لنا الطريق الصحيح من أجل تأسيس أسر صالحة وبيوت سعيدة، وأشار الى ضرورة أن نقتدي جميعا بأخلاق النبوة في التعاملات الاجتماعية.
وأوضح القحطاني الأسس السليمة التي يبنى عليها البيت السعيد والعلاقة الطيبة بين الزوجين ومستشهدا في ذلك بمعاملات النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وآل بيته، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك ثقة بين الزوجين وأن تكون معاملاتهم مع بعضهم البعض بالمحبة حتى ينعكس هذا على العلاقة الزوجية والبيت بصفة عامة.
وتحدث الداعية الدكتور عمر عبدالكافي عن سلوكيات النبي صلى الله عليه وسلم مع آل بيته، وكيف كان صلى الله عليه وسلم قدوة لكل من حوله
وأشار الى أن الجيل الجديد قد مل من السماع والأوامر والنواهي، بالقول إنه جيل بصري وليس سمعيا، خاصة في ظل عصر السوشيال ميديا، وبالتالي من الأفضل أن يرى هذا الجيل الآباء قدوة بالتصرفات والأفعال لا بالكلام، مستشهدا ببعض الأمثلة من تصرفات الصحابة.
وعرج الدكتور عبدالكافي على الحياة الزوجية وكيف تكون العلاقة طيبة بين الزوج وزوجته، مؤكدا على ضرورة أن يسود العلاقة الزوجية الاحترام بين الزوجين .
وتحدث عن ما أسماه «الأمية الزوجية» والتي قد تقود الى الخلافات الزوجية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا