الارشيف / حال قطر

الهلال القطري يوفر المياه النظيفة للنازحين واللاجئين

الدوحة - سيف الحموري - أعلن الهلال الأحمر القطري عن تنفيذ 14 مشروعاً لدعم مقدرات المياه والإصحاح والنظافة الشخصية (WASH) لدى 437,250 مستفيداً خلال عام 2022، في 8 بلدان محتاجة هي: السودان، غزة بفلسطين، اليمن، مالي، لبنان، الهند، سوريا، الصومال.
وبذلك جاء قطاع المياه والإصحاح رابعاً بين قطاعات عمل الهلال الأحمر القطري العام الماضي من حيث حجم الميزانية، والتي بلغ إجماليها 12,193,409 ريالات، ومن خلالها قامت مكاتب الهلال الأحمر القطري وبعثاته الخارجية بالعمل على حفر وتجهيز مئات الآبار السطحية والارتوازية، وتزويدها بالمضخات والخزانات، وتوفير مبردات المياه للمرافق العامة، وتشغيل محطات تنقية المياه، وتسيير صهاريج توزيع المياه، ومد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، ودعم مشاريع الري الزراعي.
ويعتبر قطاع المياه والإصحاح والنهوض بالنظافة من الاحتياجات ذات الأهمية القصوى في حالات الطوارئ، إذ لا تنقطع الحاجة إلى هذه الخدمات طوال الوقت بالنسبة للمتضررين في أي مكان، فالإنسان يمكن أن يستغني عن العلاج أو يقلل من استهلاكه للطعام، ولكن لا يمكنه تحمل البقاء بدون مياه للشرب والاستعمال الشخصي ليوم واحد. ومن هذا المنطلق، يحرص الهلال الأحمر القطري دائماً على وضع هذا المكون الحيوي ضمن خطط الاستجابة العاجلة للكوارث والأزمات، من خلال تطبيق معايير اسفير المتعلقة بمواصفات مساعدات المياه والصرف الصحي، ومصادر المياه وطرق تخزينها وتنقيتها والاستفادة منها وتقييم جودتها، وتصريف الفضلات البشرية والماء الملوث، وجمع القمامة، وتعزيز الوعي الصحي.  ويستخدم الهلال الأحمر القطري في هذه الأنشطة أحدث الأدوات والتقنيات المتعلقة بإنشاء الحمامات الطارئة بأنواعها المختلفة، وتركيب وتشغيل وحدة المياه في حالات الطوارئ (Kit-5).
ويخطط الهلال الأحمر القطري لإطلاق 8 مشاريع مياه جديدة خلال العام الحالي في 5 بلدان هي: الصومال، العراق، غزة، لبنان، النيجر. 
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا