الارشيف / حال قطر

دراسة جديدة في جامعة قطر تكشف العلاقة بين تدخين الشيشة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

الدوحة - سيف الحموري - كشفت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من كلية الطب بجامعة قطر عن وجود علاقة بين تدخين الشيشة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى فئة البالغين في دولة قطر.
واستندت الدراسة إلى تحليل بيانات أكثر من 1000 مشارك تم جمع بياناتهم من /قطر بيوبنك/ بمعدل عمر 55.6 عام ممن عانوا من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية أو الجلطات، بالإضافة إلى مطابقة عناصر التحكم الصحية كجنس وأعمار المشاركين.
وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون الشيشة لديهم احتمالات أعلى بـ1.65 مرة لتشخيصهم بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن لا يدخنون على الإطلاق.
كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين بدؤوا في تدخين الشيشة في سن مبكرة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، حيث تبين أن العمر الذي بدأ فيه الأشخاص في تدخين الشيشة يختلف اختلافا كبيرا بين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية (20 عاما) والمجموعة التي تمت مراقبتها (25 عاما).
ويرى فريق البحث بقيادة الدكتورة سوسو زغير أستاذ مشارك في العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب بجامعة قطر أن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية فهم المخاطر المرتبطة بتدخين الشيشة، لا سيما في البلدان التي يعد فيها نشاطا اجتماعيا شائعا.
وعبر الباحثون عن أملهم أن تؤدي هذه النتائج دورا في تسليط الضوء على الآثار الصحية لتدخين الشيشة ورفع الوعي العام بالمخاطر المرتبطة بهذا النشاط وتشجعهم على التوقف عن هذه العادة، وخصوصا الأشخاص اليافعين.

Advertisements

قد تقرأ أيضا