الارشيف / حال قطر

«التعليم» تطور برنامجا لمحو الأمية الحركية لطلاب المدارس

الدوحة - سيف الحموري - نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ورشة بعنوان»اشتقاق وصياغة الأهداف السلوكية في التربية البدنية».
أقيمت الورشة تحت إشراف قسم التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي، ومديرة إدارة التوجيه التربوي، الأستاذة مريم نعمان العمادي، واستهدفت معلمات التربية البدنية لجميع المراحل الدراسية للمدارس الحكومية. 
وتأتي ورشة (اشتقاق وصياغة الأهداف) ضمن سلسلة من الورش التدريبية لبرنامج التطوير المهني لمشروع قسم التربية البدنية لمحو الأمية الحركية لطلاب المدارس، وللارتقاء بالنواحي المهنية لمعلمي ومعلمات التربية البدنية.
قدم الورشة كريم قباري -منسق التربية البدنية في مدرسة أحمد بن راشد المريخي الابتدائية للبنين-، وتطرق من خلالها إلى مفهوم الأهداف السلوكية وأهميتها بالنسبة للطالب والمعلم، والأسس والمعايير التي يجب اتباعها عند اشتقاق الأهداف السلوكية. 
وأوضح كريم أنه يجب أن تكون لدينا رؤية واضحة لما يجب أن يحققه الطالب بنهاية كل مرحلة، وأن تنعكس تلك الرؤية من خلال أهداف يتم تحقيقها بصورة مرحلية لتصل بالطالب لاكتساب المهارات والخبرات والمعارف والتي تسهم في بناء شخصيته داخل وخارج المدرسة.
وتم عرض مجموعة من نتاجات التعلم لمراحل دراسية ومحاور مختلفة لتقوم المعلمات بتطبيقات عملية من خلال اشتقاق أهداف ومناقشتها.
وقد أثرى الحوار الأستاذ سلمان الحازمي – استشاري توجيه التربية البدنية – من خلال عرض أمثلة ونماذج تساعد المعلمات على فهم أوضح لماهية الأهداف وكيفية اشتقاقها.
الجدير بالذكر أن الأهداف السلوكية تعتبر الجملة التي تمثل ما سيقوم المعلم بتحقيقه أثناء الدرس، وتكون معتمدة على المنهج، والخطة المرحلية، والخبرات التي اكتسبها الطلاب ليتم صقلها وتطويرها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا