الارشيف / حال قطر

برنامج لتنمية المهارات القيادية لطلاب «وايل كورنيل»

الدوحة - سيف الحموري - أطلق قسم شؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب – قطر «برنامج تنمية المهارات القيادية» لتعريف طلاب الكلية بنظريات القيادة ومفاهيمها وكيفية تطبيقها في حياتهم اليومية. 
وقد طُبّقت النسخة التجريبية على 11 طالباً وطالبة من برنامج ما قبل الطب، مع إمكانية استمرار المبادرة بطرح موضوعات متقدمة عن المهارات القيادية مع تقدّم الطلاب في دراستهم للطب.
ويتيح هذا البرنامج للطلاب فرصة الإحاطة بمختلف نظريات القيادة وكيفية تطبيقها على نطاق أدوارهم ومناصبهم في الأندية والجمعيات الطلابية وداخل المجلس التنفيذي لطلاب الطب (MSEC) وأيضاً خارج الكلية. ومن المحتمل أن يشمل هذا البرنامج مساراً نحو مشاركة الطلاب في «قمة القيادة» في حرم الكلية الأم في نيويورك.
وقال الدكتور شون هولرويد العميد المشارك لشؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب - قطر، الذي قام بتسليم شهادات المشاركة للطلاب المشاركين: «يُنظر إلى الأطباء كقياديين في مجتمعاتهم، لكن كثيرين يتفقون على أن المهارات القيادية ليست فطرية بل مكتسبة. 
وأضاف: يساهم البرنامج في غرس المهارات والأساليب القيادية لدى الطلاب مثلما يسهم في تعميق فهمهم لمفاهيم القيادة، لافتا إلي أن الطلاب يشاركون بالفعل في الخدمة العامة بما يمكّنهم من أن يكونوا مبادرين في تقديم الخدمة وأن يكونوا أكثر منفعة لأبناء مجتمعاتهم».
وقال السيد أمجد عبدو أخصائي تنظيم الفعاليات والتنمية الطلابية في وايل كورنيل للطب - قطر، ان ثمة حاجة حقيقية لأن يكون طلاب الكلية ملمّين بالنظرية وراء الممارسات القيادية وسبل تنفيذها في حياتهم اليومية. ومن شأن ذلك تعزيز قدرتهم على أن يكونوا قياديين قادرين على القيام بكلّ ما يُسند إليهم من مهام أو مناصب قيادية على أكمل وجه، داخل حرم الكلية وخارجه. وكان هدفنا من البرنامج اختبار منهج في المهارات القيادية تمّ تعديله ليكون أكثر ملاءمة لطلاب وايل كورنيل للطب - قطر».
وقال الطالب عبد الرحمن النملة الذي شارك في البرنامج: «تعلّمنا مختلف فئات وصِفات الشخصيات القيادية وكيف أن قرار القائد يمكن أن يؤثر في الأشخاص المحيطين به بطرق مختلفة. 
وقد تناول البرنامج مواضيع مثل سمات القائد الجيد والذكاء العاطفي والتعددية الثقافية. وأنا شخصياً سأعمل على إدماج هذه المعرفة في حياتي كطالب طب ولاحقاً عندما أصبح طبيباً، كما أعتزم الانضمام إلى عدد من الجمعيات الطلابية وستكون المهارات المكتسبة خلال البرنامج مفيدة إلى أبعد حدّ».
يُذكر أن هذا البرنامج هو جزء من مجموعة برامج يعمل على إدخالها قسم شؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب - قطر بعنوان «برنامج التنمية الشاملة لطلاب الطب»، وسيسترشد القسم بآراء الطلاب الذين شاركوا في النسخة التجريبية لاتخاذ قرار بشأن توسيع البرنامج وإطلاقه في السنة الأكاديمية المقبلة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا