الارشيف / حال قطر

افتتاح جامع حمد بن سلطان بأم العمد

الدوحة - سيف الحموري - افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، جامع الشيخ حمد بن سلطان بن جاسم بن محمد آل ثاني – رحمه الله- في منطقة أم العمد.
يتسع المسجد عدد 1150مصلياً، وتبلغ تكلفة المشروع مبلغاً وقدره (4.700.000) ريال، ويقع على مساحة إجمالية 2.267 متراً مربعاً. حضر الافتتاح سعادة السيد محمد بن حمد الكواري وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون الدعوة والمساجد، والشيخ أحمد بن حمد بن سلطان آل ثاني، والمهندس خالد العبد الجبار مدير إدارة الشؤون الهندسية بالوزارة.
وأشار وكيل الوزارة المساعد بأن المسجد تم هدمه وإعادة بنائه؛ في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها في جميع مناطق الدولة، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.
ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 604) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 650 مصليا وقاعة للصلاة بالطابق الميزانين تتسع لعدد 450 مصليا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لـ 60 مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى مواقف عامة تبلغ 17 موقفاً للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج.
وتبلغ مساحة المباني والمنشآت الملحقة بالمسجد 1.461 مترا مربعا، ويعلو المسجد مئذنة مرتفعة يبلغ طولها 32 مترا.
وتختص إدارة الشؤون الهندسية بتوفير احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.
وتراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير.
كما تراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.

Advertisements

قد تقرأ أيضا