الارشيف / حال قطر

«الرعاية»: الصيام يخلص الجسم من السموم

الدوحة - سيف الحموري - أكد الدكتور عمر صالح طبيب الاسرة في مركز ام صلال الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن الصوم عن الاكل وبالذات عن أكل اللحوم لفترات معينة يقي الجسم من سرطان القولون ويخفف من حدة الآلام المصاحبة للقولون العصبي.
وقال «إن صيام رمضان يريح الجهاز الهضمي مما ينعكس بصورة إيجابية على سائر اعضاء الجسم، فبالإضافة الى الراحة العقلية والنفسية فإن الإقلاع عن المأكل والمشرب يريح البنكرياس الذي يتوقف مرحليا عن فرز الانسولين وعصارات الهضم المختلفة مما يعطي خلاياه وقتا لإعادة التأهيل ويمد من عمرها مما يبطئ فرص الإصابة بالسكري الذي ينشأ بسبب استنفاد البنكرياس لمخزون الخلايا التي تفرز الأنسولين.
وقال د. عمر صالح: هناك أنواع معينة من الأطعمة التي تحارب السموم في الجسم ومنها الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد على القضاء على المشتقات السامة الناتجة عن الأطعمة غير الصحية أو الملوثات الخارجية.
وأضاف: تساعد مضادات الأكسدة على تقوية الجهاز المناعي، كما أن الفواكه تعزز صحة الكبد وتساعده على التخلص من السموم، لافتا إلى أن الخضراوات تحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن التي تحسن صحة الأمعاء والعضلات والجهاز العصبي والقضاء على ما بها من سموم وتقي من الإصابة بالإمساك، وأوضح أن الخضراوات غنية بالألياف الغذائية وتساعد على انتاج البكتريا النافعة التي تدعم إزالة السموم من الجسم.
الجدير بالذكر التطرق لأهمية البروتينات التي تساعد على طرد السموم من الجسم، وهي موجودة في اطعمة مثل الأسماك والدجاج والمكسرات ويجب وجود أي منها على مائدة رمضان، ومن الأصناف التي تحتوي على البروتينات أيضا هي البيض، واللحوم الحمراء، ومشتقات اللبن. ويتطلب الجسم نسبة من البروتينات الضرورية لبناء الخلايا وإصلاح الفاسد منها وبناء انسجة جديدة خاصة عند صغار السن الذين تكون أجسادهم في طور النمو، اما الاكثار من البروتينات فقد يعرض الجسم لزيادة في معدلات السموم فالبروتينات تحتوي على معدلات عالية من النيتروجين الذي تتخلص منه الكلى بطريقة دورية، وعلينا أيضا ان ننوه لأهمية شرب الماء وتجنب الجفاف فبالماء يتخلص الجسم من نسبة كبيرة من السموم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا