الارشيف / حال قطر

«الرعاية»: 4 مراكز صحية للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومن خلال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء «الكشف المبكر لحياة صحية» حملتها الخاصة بشهر التوعية بسرطان الأمعاء بعنوان «وقاية، علاج، شفاء» بنجاح.
واستهدفت الحملة التذكير بأهمية الكشف المبكر، والذي من خلاله يمكن الكشف عن سرطان الأمعاء في مرحلة مبكرة. 
وتواصلت الحملة لمدة شهر لتوعية الجمهور بأهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الأمعاء وتشجيعهم على إجراء الفحص من خلال اختبار الأمعاء المعروف باسم الاختبار الكيميائي المناعي للبراز (FIT).
ويقدّم هذا الاختبار مجاناً لجميع النساء والرجال من مواطنين ومقيمين في دولة قطر الذين تتراوح أعمارهم بين 50-74 عامًا ولا تظهر عليهم أي أعراض متعلقة بسرطان الأمعاء ولم يخضعوا لفحص سرطان الأمعاء في العامين الماضيين أو أي تنظير للقولون خلال السنوات العشر الماضية.
وتخلل حملة التوعية بسرطان الأمعاء إرسال الرسائل التوعوية المطبوعة والإلكترونية التي نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال الداخلي والاتصال الجماهيري، هذا بالإضافة إلى إجراء عدة مسابقات.
وتضمن البرنامج عقد محاضرة طبية لأطباء الأسرة المتدربين، وإقامة عدة أجنحة توعوية صحية في عدد من المراكز الصحية وذلك بهدف توفير جميع الإجابات للأسئلة المتعلقة بسرطان الأمعاء والفحص الخاص به.
وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إمكانية الاتصال على الرقم الخاص بالبرنامج 8001112 لحجز موعد الفحص حيث تتوفر أجنحة الكشف المبكر في أربعة مراكز صحية تغطي جميع أنحاء الدولة وهي: لعبيب الصحي، روضة الخيل، معيذر، والوكرة، وكلها مجهزة بالكامل كما يقدم الخدمة فيها عدد من الأخصائيين الإكلينيكيين المدربين تدريباً جيداً.
وقالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير إدارة برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «كان هدفنا الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص خلال شهر التوعية بسرطان الأمعاء، ونحن سعداء بنجاح جهودنا». «نأمل أن تكون حملتنا قد ساعدت في إنقاذ الأرواح من خلال تشجيع المزيد من الناس على الخضوع لفحص سرطان الأمعاء».
وأضافت: إن إحصائيات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء سجلت 765 مشاركاً قاموا بإجراء الفحص خلال شهر مارس، بينما تم تحديد موعد لـ 1620 شخصا خلال الحملة.
وتمثل هذه النتائج زيادة كبيرة في الوعي بأهمية فحص سرطان الأمعاء والحاجة إلى الكشف المبكر.
وأعربت د. أبو شيخة عن سعادتها بالاستجابة الايجابية من المجتمع خلال شهر التوعية بسرطان الأمعاء، لافتة إلى أن عدد المواعيد المحجوزة والفحوصات التي تم اجراؤها دليل على فعالية حملتنا وتفاني فريقنا في رفع مستوى الوعي حول هذه القضية المهمة».
يعد سرطان الأمعاء من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في قطر بين النساء والرجال. ومع ذلك، إذا تم اكتشافه مبكرًا، فإنه يمكن علاجه والشفاء منه بدرجة كبيرة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا