الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تُعلن الفائزين في البرنامج الوطني للبحث العلمي

الدوحة - سيف الحموري - أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي أسماء الفائزين في البرنامج.
ويستهدف البرنامج تعزيز مهارات وخبرات البحث العلمي لدى الطلبة القطريين حيث يعد البحث العلمي ضروريا لتطور ونهضة كل دولة ومهارة أساسية يتوجب على الطلبة اكتسابها لنجاحهم في دراستهم الجامعية وحياتهم العملية.
وشهد الحفل الختامي للبرنامج تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وهم حمد ناصر رضواني ومحمد فخرو بالمركز الأول عن بحث بعنوان «تصميم وتطوير ممتص الاهتزاز الديناميكي» تحت إشراف الدكتور أسان عبدالملطف، كلية الهندسة. 
وحصلت تماضر الجميلي وغالية المراغي على المركز الثاني عن بحث «علاج جديد للالتهاب القلبي الناجم عن تسمم الدم» تحت إشراف الدكتور زيد المعايعة، كلية الصيدلة.
كما حصلت نور البدر وحصة العلي على المركز الثالث عن بحث «استكشاف دور تلوث الهواء في تطور اضطراب تصلب الشرايين في الخلايا البطانية البشرية» تحت إشراف البروفيسور هشام قرشي، كلية الصيدلة.
كما حازت سارة أبو العلا طالبة في كلية الصيدلة على جائزة أفضل ملصق في فئة الطلاب الجامعيين تحت إشراف الدكتور زيد المعايعة، وجائزة بقيمة 10 الآف ريال للمشاركة في أحد المؤتمرات العلمية الدولية. 
وجرى تكريم الأساتذة والباحثين الفائزين لمساهماتهم البحثية المتميزة منهم الدكتور أسان عبد الملطلف، والدكتور زيد المعايعة، والبروفيسور هشام قرشي.
وقال الدكتور سعيد المير، مدير إدارة دعم البحث في جامعة قطر: «إن البحث في جامعة قطر يشهد تقدمًا كبيرًا بفضل العمل الجاد لباحثينا، ونحن فخورون جدًا بالباحثين المشاركين والطلاب المشاركين وفريق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب «.
كما أعربت الدكتورة نورة آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن فخرها من حققه الطلاب، وقالت: «إن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي هو فرصة قيمة للشباب القطري للمشاركة في أبحاث حقيقية وذات تأثير كبير وتخدم الأولويات الوطنية. وبالتالي، نحن نؤسس فرصًا تعليمية وتمكينًا علمًيا للشباب»، وهنأت الفائزين والمشاركين والرعاة الذين ساهموا في نجاح هذا البرنامج.
كما يمكن هذا البرنامج الطلبة من العمل في أبحاث حقيقية، تحت إشراف باحثين في مختلف المجالات البحثية ذات الاهمية الوطنية، وما يميز هذا البرنامج هو فترة التدريب المكثفة على مدار عام كامل التي يخوضها الطلبة من المرحلة الثانوية والجامعية في مختبرات جامعة قطر المتطورة، ويتم ختام هذه الرحلة بحفل يعرض فيه الطلبة نتائج أبحاثهم على لجنة من المحكمين. 
وخلال الحفل عرضت ست مجموعات أبحاثها بصورة متكاملة، فتم تكريم الطلاب المشاركين على عروضهم التقديمية الشفوية ومساهماتهم البارزة في مشاريع البحث.

Advertisements

قد تقرأ أيضا