الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تحتفي بدور المرأة في التطوع

الدوحة - سيف الحموري - نظم برنامج متطلبات الجامعة التابع لعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر، ندوة افتراضية بعنوان» التطوع ... تعزيز للذات وخدمة للمجتمع».
جاءت الندوة ضمن رؤية وأهداف برنامج متطلبات الجامعة التي تتمثل في تزويد طلبة الجامعة بمجموعة من السمات والمعارف والقيم والاتجاهات والمهارات اللازمة؛ لتمُّيزهم الأكاديمي والشخصي، والتي من شأنها تعظيم دورهم بفاعليِّة داخل الجامعة وخارجها. 
شارك في الندوة فاطمة المهندي، رئيس المبادرات والتطوع في قطر الخيرية – كمتحدث رئيسي في الندوة، وبحضور عدد كبير من المنتسبين بجامعة قطر من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس.
وأكدت المهندي أن دور المرأة في العمل الإنساني والتطوعي ليس إضافة، بل هو فعلياً حاجة ملحة، لأنه ببساطة هناك أمور خاصة بالمتضررات من الكوارث لن يقولونها إلا للنساء ولن تفهمها إلا النساء. 
وحول قصتها مع التطوع محليًا، قالت: «كانت والدتي تتطوع في أنشطة ثقافية وكنت أساعدها في نقل الكتب في معرض تطوعي ومنذ ذلك الحين تولد لدي شغفي التطوع والقراءة.»
وبعد تخرجها في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر سنة 2007، بدأت المهندي أولى خطواتها التطوعية محليًا من خلال مبادرة ثقافة Take Away تحت شعار «من القراءة إلى نشر الثقافة»، كما تطوعت في العديد من الجمعيات القطرية منها قطر الخيرية، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وأسست وقادت فريق الإيواء التطوعي مع الهلال الأحمر القطري.
أشارت المهندي إلى رحلتها في التطوع مع الاتحاد الدولي للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومنها إغاثة منكوبي الكوارث، مثل متضرري تسونامي اندونيسيا، وفيضانات كشمير وإيران، وزلزال ألبانيا، ونازحي العراق. 
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا