الارشيف / حال قطر

المعرض يحتضن إبداعات الأسر المنتجة

الدوحة - سيف الحموري - يحتضن معرض رمضان للكتاب المقام حاليا في مقر درب الساعي بأم صلال إبداعات الأسر المنتجة، حيث تم تخصيص جناح لمشاركة وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ضمن الفعاليات المصاحبة لمبادرة «من الوطن».
ويتضمن الجناح حوالي 46 مشروعا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة للأسر المنتجة، وتتميز المعروضات بالإبداعات اليدوية والأعمال الفنية والمشغولات والمنتجات المحلية التي تظهر إبداع الأسر المنتجة.
وكالة الأنباء القطرية «قنا» قامت بجولة للتعرف على إبداعات الأنامل القطرية فقالت عائشة الهاجري إحدى المشاركات في المعرض، إن المنتجات التي تقدمها تقوم على الإبداع في المجال الورقي والمكتبي وتقديم كروت خاصة وتقاويم إلى جانب تصاميم فنية تناسب المناسبات الاجتماعية المختلفة في قطر.
من جانبه، قال السيد خالد سمارة إن مشروعه يقدم بعض المنتجات اليدوية مصنوعة من الخوص لمناسبة القرانقعوه، إلى جانب أكياس القرنقعوه المزركشة بالإضافة إلى دلال القهوة وغيرها من منتجات مرتبطة بالتراث القطري.
وقالت المصممة القطرية أمل اليافعي إن المشاركة في معرض رمضان للكتاب فرصة لدعم المنتجات القطرية، مشيرة إلى أنها تصمم الملابس القطرية سواء الملابس النظامية أو ملابس المناسبات مثل القرنقعوه أو الملابس المطرزة بأشكالها المختلفة.
كما تضمن المعرض أعمالا يدوية ومشغولات فنية متنوعة بالإضافة إلى العود والبخور والعطور.
وتعد مشاركة الأسر المنتجة في معرض رمضان للكتاب إحدى استراتيجيات وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة لتوفير حماية لبعض الأسر.
وتهدف مبادرة «من الوطن» التي انبثقت من المنزل لإنتاج متنوع، إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة، وتحويل الأفراد من الاستهلاك إلى الإنتاج، وتطوير منظومة الأسر المنتجة داخل دولة قطر من أجل تعزيز كفاءة الأسر، ورفع إنتاجيتها، وتطوير مهاراتها، من خلال توفير خدمات متكاملة تبدأ من عملية إنتاج الأفكار إلى تيسير الوصول للأسواق، بالإضافة إلى تغيير الفكرة النمطية السلبية المرتبطة بالأسر المنتجة عن طريق إطلاق هذه المبادرة تحت مسمى جديد وهوية بصرية جذابة.
وينقسم الإنتاج ما بين منتجات أغذية ونسيج وحرف.

Advertisements

قد تقرأ أيضا