الارشيف / حال قطر

الرعاية: إجراء 23473 فحصا للاضطراب بين الأطفال

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - أكدت الدكتورة صدرية الكوهجي استشاري أول طب المجتمع - مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء، بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن المؤسسة تقدم برنامج «الإيرلي بيرد» في قطر، المخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ما دون سن الالتحاق بالمدرسة. 


وقالت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بالتوحد الذي يوافق الثاني من أبريل سنويا «إن البرنامج يدعم أولياء الأمور في فهم التوحد عند أطفالهم، ومساعدتهم على تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم وتحسين سلوكهم في بيئتهم الطبيعية»، لافتة إلى تدريب 438 من أولياء الأمور على برنامج «الإيرلي بيرد» في قطر.
وأوضحت أنَّ خدمة فحص اضطراب طيف التوحد متاحة كجزء من خدمات الطفل السليم في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. يتم الفحص لاضطراب طيف التوحد للأطفال في سن 18 شهراً و30 شهراً في عيادات الطفل السليم. في عام 2022، منوهة بإجراء 23473 فحصا لاضطراب طيف التوحد.
تتوفر الآن الغرف الحسية في بعض المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. صُممت الغرف الحسية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، لافتة إلي أن الهدف من الغرف الحسية في خلق تجربة إيجابية للأطفال أثناء زيارتهم للمركز الصحي ومساعدتهم على الشعور بالهدوء والطمأنينة وإشراكهم في بيئة تتناسب مع قدراتهم الحسية.
وأعلنت د. الكوهجي الانتهاء من تدريب القطاع التعليمي في المدارس الحكومية في قطر حول التوعية باضطراب طيف التوحد، وقالت «إن التدريب يركز على نشر وتعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد في القطاع التعليمي ليشمل تدريب كل من المدرسين والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضات وكل من له صلة مع الطلاب وأولياء أمورهم في المدارس». 
وأضاف: يهدف محتوى التدريب إلى تعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد والأعراض المصاحبة له وإلى فهم احتياجات أفراد التوحد على جميع الأصعدة، ليتم تمكين موظفي القطاع التعليمي من التعرف على حالات اضطراب طيف التوحد وفهمها؛ لتوفير الدعم اللازم في نطاق دورهم في التعليم. 
وأوضحت أن المؤسسة تسعى إلى تقنين البيئات التعليمية في المدارس وفقاً لقدرات واحتياجات أطفال اضطراب طيف التوحد، وانه يتم تقديم خدمة المسار السريع في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. حيث إن خدمة المسار السريع هي خدمة مصممة لتسهيل وتسريع عملية تلقي الرعاية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا