الارشيف / حال قطر

«الدامة الرمضانية» تستقطب هواة الألعاب التراثية

الدوحة - سيف الحموري - يحتضن مجلس الدامة بسوق واقف، خلال الشهر الفضيل، بطولة «الدامة» الرمضانية بمشاركة واسعة من مختلف الجنسيات، ويهدف القائمون على هذه البطولة التي يتم تنظيمها بشكل سنوي في رمضان، إلى المحافظة على هذه اللعبة التراثية وتعريف الأجيال الصاعدة بها.
ويعود تاريخ اللعبة التي تنتشر في الخليج وبلاد الشام وشمال إفريقيا وتركيا إلى عهد العثمانيين، ولها عدة مسميات، وأشهرها «الدامة»، وهي من الألعاب التنافسية التي يلعبها شخصان يتقابلان على طاولة اللعب «لوحة مرسوم عليها مربعات»، ويقومان بتحريك «حجر-أقراص»اللعب، حيث إن لكل لاعب 12 حجرا بلونين مختلفين، ويوزع الحجر قبل بدء اللعبة، إذ يتكفل كل لاعب برصّ الحجر الخاص به على المربعات في لوحة اللعب.
ويتكون الحجر من نوعين، الأول قطع بسيطة «عادية» وهي الموجودة منذ بداية اللعب، والنوع الثاني عبارة عن قطع مركبة (ملك) ويتم استخدامها عندما تصل إحدى القطع البسيطة إلى نهاية لوحة اللعب (جهة الخصم)، حيث تستبدل بهذه القطعة المركبة، لأن دورها في هذه اللحظة يكون أقوى وأكثر فاعلية في مجريات اللعب.
أما بالنسبة لتحريك الحجر فيكون على النحو التالي: الحركة العادية، بتقديم القطعة خطوة واحدة للأمام الأيمن أو الأمام الأيسر، ويمكن للقطع المركبة أن تتحرك أيضًا للخلف الأيمن أو الخلف الأيسر، وتعتمد اللعبة على الذكاء والتركيز في تحريك الأحجار، إذ إنها تنمي الذكاء لدى اللاعبين.
وقال السيد محمد سعد السليطي رئيس مجلس الدامة في سوق واقف في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن مجلس الدامة التابع للمكتب الهندسي الخاص بسوق واقف، تم إنشاؤه عام 2009، وخلال السنوات الماضية، كان المجلس ينظم ما بين سبع إلى ثماني بطولات في السنة ومن ضمنها بطولة الدامة والكيرم في شهر رمضان الفضيل.
وأضاف: «أقمنا هذه البطولة لعدة أهداف، منها جذب اللاعبين الذين توقفوا طيلة الفترة الماضية عن اللعبة، وابتعدوا عنها، وكذلك المحافظة على اللعبة التي نخشى من اندثارها، حيث إننا نقوم بجمع اللاعبين باستمرار لممارسة اللعبة التي تعتمد على الذكاء وتنشط العقل وتحتاج إلى التركيز للفوز».
من جانبه، قال السيد محمد سيف السليطي المشرف العام على بطولة الدامة الرمضانية في تصريح مماثل لـ»قنا»: إن بطولة الدامة الرمضانية التي انطلقت مع بداية الشهر الفضيل بمجلس الدامة في سوق واقف، يشارك فيها 14 متسابقا من مختلف الجنسيات، والفائز في لعبة الدامة يحصل على 3 نقاط والخاسر لا يحصل على أي نقاط، وفي حال التعادل يحصل كل لاعب على نقطة، ويتم في نهائيات المسابقة احتساب النقاط وفي حالة التعادل تقام بينهما مباراة فاصلة والفائز فيها يحصل على المركز الأول في بطولة الدامة الرمضانية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا