الارشيف / حال قطر

الهلال القطري يعزز الأمن الغذائي للأسر الضعيفة

الدوحة - سيف الحموري - تباشر المكاتب والبعثات التمثيلية الخارجية للهلال الأحمر القطري تنفيذ مشاريع إفطار الصائم ضمن حملة رمضان 1444 هـ «الإنسانية أولاً: جودكم إحسان»، حيث تعمل فرق الهلال الأحمر القطري في كلٍّ من لبنان وبنغلاديش على تجهيز سلات إفطار الصائم، تمهيداً لتوزيعها على اللاجئين والمجتمعات المضيفة.
وبحضور سعادة الدكتور عبد الله بن سالم النعيمي سفير دولة قطر لدى الصومال، دشن مكتب الهلال الأحمر القطري في الصومال مشروع إفطار الصائم، بتوزيع 700 سلة غذائية في أول أيام المشروع لفائدة 4,900 فرد في مخيمات إقليم بنادر. ويتضمن المشروع توزيع 3,000 سلة غذائية في المخيمات الطرفية بإقليم بنادر، و2,180 سلة غذائية في مخيمات بيدوا بإقليم باي، وذلك لفائدة 5,180 أسرة وبتكلفة إجمالية قدرها 498,815 دولارا وتتكون السلة الواحدة من 66 كغ من المواد الغذائية الأساسية، مثل الأرز والسكر والزيت والقمح والمعكرونة والتمر والتونة والعصير والشاي والحليب المجفف.
وفي العراق، قام مكتب الهلال الأحمر القطري بتوزيع 1,360 سلة غذائية لفائدة 5,800 نازح في مخيم حسن شام شرقي مدينة الموصل، و401 سلة غذائية لفائدة 1,878 لاجئاً سورياً في مخيم باسرما بمدينة أربيل، من إجمالي 2,560 سلة غذائية مستهدف توزيعها على اللاجئين السوريين والنازحين العراقيين والمجتمع المضيف، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي ومؤسسة بارزاني الخيرية. وتحتوي السلة الواحدة على 22.5 كغ من المواد الغذائية، مثل الأرز والسكر والبرغل والعدس وصلصة الطماطم والملح وزيت الطعام والتمر.
ويتم حالياً توزيع قسائم شراء مواد غذائية على الأسر الفقيرة في قطاع غزة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي (WFP)، وتوزيع قسائم غذائية لصالح 612 أسرة فقيرة في قرغيزستان بالتعاون مع الهلال الأحمر القرغيزي، وتوزيع سلات غذائية بوزن 32.5 كغ للسلة الواحدة على 400 أسرة مسلمة تضم 1,458 مستفيداً في منغوليا بالتعاون مع الجمعية الوطنية المنغولية.
موائد الخير
في دولة قطر، يقوم الهلال الأحمر القطري بمد موائد الخير في شهر رمضان، من خلال إقامة خيمتين رمضانيتين لاستقبال الصائمين من العمالة الوافدة في الوكرة والمنطقة الصناعية، وتوفير وجبات الإفطار الجاهزة والعصائر والتمور، بإجمالي طاقة استيعابية للخيمتين معاً يبلغ 27,000 صائم على مدار الشهر الفضيل.
ومنذ بداية شهر رمضان، انطلقت فعاليات مبادرة «خيركم سابق» الرمضانية، برعاية شركة أوريدو وبالتعاون مع عدد من الشركات والمجمعات الاستهلاكية وهي: اللولو هايبر ماركت، سبار، السوق البلدي، ودام الغذائية، مركز التموين العائلي، ميغا مارت، شوب رايت، شركة الخلف للتجارة والتسويق.
وتتضمن المبادرة تجهيز سلات رمضانية تحتوي على مواد غذائية متعددة الأنواع والأحجام، من بينها ولأول مرة منتجات الألبان والعصائر واللحوم والدواجن، بالإضافة إلى الأغذية الجافة والمعلبة، بحيث تكون متاحة للمستهلكين في فروع المتاجر المشاركة، كما يمكن شراؤها أيضاً عن طريق الصفحة المخصصة للمبادرة على الموقع الإلكتروني للهلال الأحمر القطري.
وبعد ذلك، يقوم المستهلك بإهداء السلات الغذائية التي اشتراها لصالح غير القادرين، من خلال التنسيق بين الهلال الأحمر القطري والشركاء لتسليم السلات الرمضانية المبيعة إلى المستفيدين المسجلين بقوائم المساعدات الاجتماعية، كنوع من المساندة والدعم للأسر المحتاجة داخل قطر، بشكل يحفظ كرامتهم، ويلبي احتياجاتهم، ويعينهم على الصيام والقيام، ويقوي روابط التكافل والأخوة بين أبناء المجتمع الواحد.
برامج رمضانية وتنموية
تنقسم مشاريع الأمن الغذائي التي ينفذها الهلال الأحمر القطري ضمن حملة رمضان 1444 هـ إلى قسمين: مشاريع رمضانية، ومشاريع ممتدة على مدار العام. وتشمل المشاريع الرمضانية داخل قطر كلاً من إفطار الصائم (بتوزيع 2,084 وجبة إفطار جاهزة يومياً لفائدة إجمالي 62,500 شخص من العمال والأسر المحتاجة) وميرة رمضان (بتوزيع 10,000 سلة غذائية لفائدة إجمالي 47,000 شخص لتلبية احتياجاتهم الغذائية).
أما على الصعيد الخارجي، فينفذ الهلال الأحمر القطري حالياً سلسلة من مشاريع إفطار الصائم بتكلفة إجمالية 9,912,445 ريالاً قطرياً لفائدة إجمالي 211,339 شخصاً. 

Advertisements

قد تقرأ أيضا