الارشيف / حال قطر

الإعلام الكويتي: قمة التكامل

الدوحة - سيف الحموري - حفلت وسائل الإعلام الكويتية من صحف وقنوات تلفزيونية، بتغطية خاصة ثرية ومعمقة، للاحتفاء بزيارة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت إلى دولة قطر، وركزت على حفاوة الاستقبال الذي جسد مكانة قادة الكويت في الوجدان القطري عبر التاريخ، من محبة ومودة وأخوة، وروح المحبة والتلاحم والترابط بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين، وطبيعة العلاقات القوية المتجذرة بعمق الروابط المتميزة، وعلى كافة الصعد السياسية والثقافية والاقتصادية.
ونوهت بخصوصية العلاقات القطرية الكويتية، لما يربط بين البلدين من أواصر الأخوة والمودة في إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولقناعة القيادتين الراسخة بضرورة توطيد التقارب وتعزيز اللحمة الخليجية على المستويين الثنائي والجماعي.
وفي صدر صفحاتها الأولى اهتمت الصحف الكويتية بالزيارة، فتحت عنوان «الأمير: ترسيخ العلاقات التاريخية مع قطر: وشائج قربى وأخوة وثيقة تربط بلدينا وشعبينا الشقيقين» ذكرت صحيفة «القبس» أن زيارة أمير دولة الكويت إلى قطر جسدت العلاقات التاريخية الراسخة والشراكة والروابط المتينة بين البلدين.
ولفتت «القبس» إلى ما أعرب عنه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في برقية بعثها إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى عن أصدق مشاعر الشكر ومعاني الامتنان والعرفان لما حظينا به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.بدورها تناولت الصفحة الأولى في صحيفة «الراي» باهتمام كبير، زيارة سمو أمير دولة الكويت إلى قطر.. فتحت عنوان «سيف وعهد «نوهت الصحيفة بالمحاور الأساسية للزيارة منها توسيع آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية وتعزيز التعاون الدفاعي في جميع المجالات. 
ومن ناحيتها أشارت صحيفة «الوطن» في صفحتها الرئيسية إلى أن سمو أمير دولة الكويت عقد جلسة مباحثات مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر واستعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في المجالات كافة.
وتحت عنوان «قمة التكامل»، نوهت الصحيفة بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط دولة الكويت ودولة قطر ومختلف جوانب تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين بما يدعم علاقات الأخوة الراسخة بين الشعبين الشقيقين وتحقيق المزيد من تطلعاتهما المشتركة نحو التطور والنماء.. موضحة أن المباحثات تناولت السعي نحو المزيد من الشراكة لتوسعة آفاق العمل الخليجي المشترك وتعزيز أمن المنطقة واستقرارهاكما عنونت صحيفة «الأنباء»صفحتها الأولى بـ «الكويت وقطر.. علاقات تاريخية» وتابعت:» مواكبة جوية ومراسم استقبال رسمية وعرضة و18 طلقة مدفعية ترحيبا بصاحب السمو».
وأوردت صحيفة «الجريدة» تحت عنوان «قمة الأخوة في الدوحة»، ما قاله أمير الكويت إن لقطر مكانة رفيعة والعلاقات بها تاريخية ووشائج القربى معها وثيقة.
وتحت عنوان «مشعل العز.. في دوحة الخير»، ركزت صحيفة «السياسة» في عناوين صفحتها الأولى على الزيارة التاريخية لأمير دولة الكويت لدولة قطر، وقالت «تميم أهدى سمو الأمير سيف المؤسس تقديرا لمنزلته العالية وتوثيقا لعرى الأخوة».. مشيرة إلى أن المباحثات شددت على أهمية احترام العراق لسيادة الكويت ووحدة أراضيها.
أما صحيفة «الصباح»فجاء العنوان الرئيسي في صفحتها الأولى «الكويت وقطر: الحفاظ على تماسك وتضامن المنظومة الخليجية»، منوهة بإهداء حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى سيف المؤسس لسمو الشيخ مشعل وذلك تقديرا لمنزلته العالية.
كما سلطت صحيفة «النهار» الضوء في صفحتها الأولى على لقاء حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وقالت تحت عنوان «سيف المؤسس لصاحب المنزلة العالية»: «صاحب السمو والشيخ تميم بحثا أمن المنطقة واستقرارها وأبرز القضايا المشتركة».
ومن جهتها وفي صدر صفحتها الأولى كتبت صحيفة «الوسط» بعنوان عريض «إخوان روضة.. رايتهم بيضة»، وذكرت أن «صاحب السمو أمير البلاد عقد جلسة مباحثات رسمية مع سمو أمير قطر في الدوحة».

اهتمام تلفزيوني 
ذكر تقرير لـ»تلفزيون الكويت» أن «الديوان الأميري بالدوحة أقام مراسم الاستقبال الرسمية لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح».
وأضاف التقرير أنه «لدى وصول الموكب الرسمي المقام لسموه إلى الديوان الأميري اصطفت كوكبة من الخيالة والهجانة، وقامت مجموعة من الفرق الشعبية بأداء العرضة القطرية، وأطلقت المدفعية 18 طلقة ترحيبية بقدوم سموه، وعند الوصول إلى منصة الشرف تم عزف السلام الوطني لدولة الكويت ولدولة قطر».

استقبال مهيب 
من جانبها استعرضت قناة «العدالة» مراسم الاستقبال المهيب الذي حظي به الشيخ مشعل الأحمد في الدوحة، قائلة «إن مراسم استقبال رسمية لسمو أمير البلاد أقيمت في الديوان الأميري بدولة قطر الشقيقة، ولدى وصول الموكب الرسمي المقل لسموه إلى الديوان الأميري اصطفت كوكبة من الخيالة والهجانة وقامت مجموعة من الفرق الشعبية بأداء العرضة القطرية وأطلقت المدفعية 18 طلقة ترحيبا بقدوم سموه».
وأوردت قناة «الراي» خبر زيارة سمو أمير دولة الكويت إلى دولة قطر، قائلة إن قائدي البلدين الشقيقين استعرضا عددا من المباحثات التي دارت محاورها حول استعراض مسيرة العلاقات الأخوية المتميزة ومختلف جوانب تعزيز التعاون الثنائي. 
فيما ذكر تقرير لقناة «المجلس» أن «تطابق الرؤى وتناغم المواقف حيال عدد من القضايا هو سمة تلخص العلاقات الكويتية القطرية. 

Advertisements

قد تقرأ أيضا