حال قطر

«كارنيجي» أول فريق قطري ببطولة العالم للبرمجة

الدوحة - سيف الحموري - حقق ثلاثة طلاب في علوم الحاسوب من جامعة كارنيجي ميلون في قطر إنجازًا تاريخيًا بأن أصبحوا أول فريق يمثل قطر في بطولة العالم الدولية للبرمجة الجامعية.
 وكان فريق الجامعة قد فاز في سبتمبر الماضي بمسابقة قطر الوطنية للبرمجة وتفوق على أكثر من 200 طالب تنافسوا على المركز الأول، ونال شرف تمثيل دولة قطر في المسابقة الإقليمية على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي التي أقيمت في جمهورية مصر العربية. وبعد أداء قوي، نجح الفريق في التأهل للبطولة العالمية هذا العام.
 يتألف الفريق الفائز من الطالب أندري غينزي في السنة الثالثة من تخصص علوم الحاسوب، وطالبين في سنة التخرج وهما أولان سيتكاليف وجولناز سيريكباي.
وقال مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر: «تطور تعليم علوم الحاسوب في قطر كثيرًا في فترة قصيرة للغاية، أقيمت المسابقة الوطنية الأولى للبرمجة الجامعية في قطر قبل ثلاث سنوات فقط، ولدينا هذا العام فريق استطاع أن يصل إلى جولات التصفية العالمية. إننا حقًا فخورون للغاية بالمساهمة في دعم ثقافة البرمجة وحل المشكلات في قطر.»
وقالت جيزيل ريس، رئيس تخصص تدريس علوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر والمشرفة الأولى عن المشاركة في المسابقة الوطنية: «إن أداء فريق الجامعة في مصر يضعهم ضمن أفضل 1% من المبرمجين التنافسيين في العالم. وهو إنجاز مذهل. وأضافت : نحن في غاية السعادة لأن دولة قطر نالت شهرة واسعة وأصبحت في مكانة بارزة في الخريطة العالمية للمسابقات البرمجية.»
وتؤمن ريس بأن المستقبل واعد للبرمجة في قطر، لافتة إلى أن الفريق الذي حل في المركز الثاني ويمثل قطر في المسابقات الإقليمية يتألف من طلاب جميعهم في السنة الأولى في جامعة كارنيجي ميلون في قطر». وبوجود الفريق بالمركز العشرين بين 116 فريقًا، أصبح كل من جورج شكهازدي وديوربيك إيبراجيموف وخاكيمجانوف كاسانوبي في الفصل الدراسي الثاني فقط في جامعة كارنيجي ميلون.
أضافت ريس بأنه «مع اهتمام العديد من طلاب المدارس الثانوية والطلاب الجامعيين الأصغر سنًا في البرمجة في قطر، أعتقد أن مكانة قطر ستتحسن وتنمو». الجدير بالذكر أن بطولة العالم الدولية للبرمجة الجامعية هي البطولة الأكثر شهرة على مستوى الجامعات. 
وفي المسابقة التي تستمر لخمس ساعات، على الفرق المشاركة حل سلسلة من المسائل البرمجية التي تنمي التفكير الإبداعي والمهارات في البرمجة والاستدلال.

Advertisements

قد تقرأ أيضا