الارشيف / حال قطر

«وايل كورنيل» تستعرض مشاريع «ما قبل الطب»

الدوحة - سيف الحموري - قدّم خمسة وخمسون طالباً وطالبة في السنة الأولى من برنامج ما قبل الطب في وايل كورنيل للطب - قطر مشاريعهم البحثية التي أجروها، كجزء من مادة مختبر البيولوجيا، عن تأثير عدد من المواد الطبيعية كمضادات ميكروبات وذلك خلال جلسة الملصقات العلمية لهذا العام.
وقام الطلاب بإجراء مراجعة استعراضية لمؤلَّفات بحثية منشورة وإعداد مقترحات بحثية بإشراف أعضاء هيئة التدريس، وذلك قبل إجراء تجارب عملية في المختبر.
وناقش الطلاب النتائج البحثية أمام زملائهم وأعضاء هيئة التدريس في إطار جلسة الملصقات العلمية. 
وأُنجزت المشاريع البحثية على مدار فصلين دراسيّين وأثمرت عن 19 عرضاً لملصقات بحثية. 
وقدّم الطلاب يعقوب جاسم الجيدة وعبيدة العاني وميرا عباسي ملصقاً عن التأثير المثبّط لدهن العود الكمبودي على نوعين من البكتيريا هما بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والبكتيريا الوتدية الأميكولاتومية.
وقال الطالب يعقوب الجيدة:»قمنا باختبار تأثير دهن العود الكمبودي على بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية الموجودة على الجلد والبكتيريا الوتدية الأميكولاتومية الموجودة في الجهاز التنفسي. و أظهرت نتائجنا أن دهن العود الكمبودي فيه جزيئات تثبط نمو البكتيريا. وفي المجمل، كانت تلك تجربة تعليمية ثرية لأن سكان بلدان الخليج كثيراً ما يستخدمون دهن العود الكمبودي في المناسبات الخاصة، ولكن قلّة منهم يعرفون أن بإمكانه تثبيط نمو البكتيريا. ونحن سعداء بالتعريف بنتائج بحثنا».
وقدّمت الطالبتان نور النعيمي وعلياء التميمي ملصقاً بحثياً بعنوان «النشاط المضادّ للبكتيريا لطين البحر الميت ضد البكتيريا الوتدية الأميكولاتومية والبكتيريا السِّراتية الذابلة». 
وقالت الطالبة علياء التميمي: «بدأنا العمل في مشروعنا خلال الفصل الأول، وكانت هذه التجربة البحثية ممتعة وثرية في كل لحظة منها. رأينا من المؤلَّفات البحثية المنشورة أن لطين البحر الميت ثلاث خصائص فريدة هي الملوحة العالية والحموضة المتدنية ونسبة الكبريتيد العالية. 
وأضافت: قمنا باختبار هذا الطين على بكتيريا سلبية الچرام (Gram negative) وبكتيريا إيجابية الچرام (Gram positive) للتحقّق من الفرق من نطاق التثبيط لهذين النوعين من البكتيريا، وخلصنا إلى وجود فرق في التثبيط بين النوعين المذكورين من البكتريا».
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا