مدير شؤون المشروعات في "أشغال" : التزام كامل بحظر العمل في الأماكن المكشوفة صيفا وتعزيز حماية العمال من الإجهاد الحراري

الدوحة - سيف الحموري - أكد المهندس خالد سيف الخيارين، مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة "أشغال"، التزام الهيئة بتطبيق حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال الفترة المحددة من الساعة 10:00 صباحا وحتى 3:30 عصرا، ابتداء من 1 يونيو وحتى 15 سبتمبر من كل عام، مع متابعة التزام المقاولين والاستشاريين بهذه الإجراءات.
وشدد الخيارين، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، على أن "أشغال" تولي أولوية قصوى لصحة وسلامة جميع العاملين في مشاريعها على مدار العام، خصوصا في المواقع المكشوفة، بالتنسيق مع وزارة العمل فيما يتعلق بتطبيق إجراءات حماية العمال من الإجهاد الحراري.
وأشار إلى أن منظومة الحماية تشمل توفير مناطق استراحة مظللة ومكيّفة، ومياه شرب باردة، ووسائل نقل مكيفة، ومعدات الوقاية الشخصية، إلى جانب تكثيف الرقابة الميدانية وبرامج التوعية والتدريب، بما يضمن حماية صحة العمال ورفاههم واستمرار تنفيذ المشاريع وفق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية.
وفيما يتعلق بإدارة أخطار الإجهاد الحراري، أوضح أن الهيئة تعتمد نهجا استباقيا يقوم على متابعة الظروف الجوية يوميا، واستخدام مؤشرات قياس الإجهاد الحراري المعتمدة، مع اتخاذ إجراءات عند الحاجة تشمل تعديل أو إيقاف بعض الأعمال مؤقتا.
ولفت في هذا السياق إلى تنفيذ جولات تفتيشية دورية وتمارين ميدانية للتأكد من جاهزية الفرق للتعامل مع أي حالات طارئة مرتبطة بالإجهاد الحراري.
وأكد أن "أشغال" تحرص على تعزيز تعاونها وتنسيقها المستمر مع وزارة العمل في مجال تطبيق التشريعات والاشتراطات الخاصة بحماية العمال من الإجهاد الحراري، تشمل تبادل الخبرات وأفضل الممارسات إلى جانب الجهود الرقابية والتوعوية الرامية إلى ترسيخ الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية.
كما شدد على أهمية التوعية والتدريب كركيزة أساسية للوقاية، من خلال برامج موجهة للعمال والمشرفين وفرق السلامة لتعريفهم بطرق الوقاية وأعراض الإجهاد الحراري وآليات التدخل السريع، إضافة إلى التدريب على الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة، بما يرفع مستوى الجاهزية في مواقع العمل.
وبين أن متابعة الالتزام تتم عبر منظومة رقابية متكاملة، تشمل الزيارات الميدانية الدورية والتفتيش المستمر من قبل فرق الصحة والسلامة في المشاريع، تحت إشراف مسؤولي الصحة والسلامة في كل إدارة من الإدارات المنفذة للمشاريع، ومراجعة خطط إدارة الإجهاد الحراري الخاصة بالمقاولين قبل موسم الصيف، لضمان تطبيق الإجراءات على أرض الواقع.
وقال مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة إن إجراءات الوقاية من الإجهاد الحراري تسهم بشكل مباشر في الحفاظ على صحة العاملين، والحد من المخاطر المرتبطة بالعمل في الظروف المناخية الحارة، مما ينعكس إيجابا على استمرارية الأعمال وجودة تنفيذ المشاريع.
وتابع: "يعد الإجهاد الحراري من المخاطر التي يمكن الوقاية منها بالكامل عند الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية المناسبة، وهو ما نحرص على ترسيخه يوميا في مختلف مواقع المشاريع حفاظا على صحة وسلامة العاملين وتعزيز بيئة عمل آمنة للجميع".
واختتم المهندس خالد سيف الخيارين، مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة "أشغال"، تصريحه لـ"قنا" بالتأكيد على أن تطبيق هذه الإجراءات لا يقتصر على الامتثال للمتطلبات والاشتراطات التنظيمية فحسب، بل يمثل استثمارا حقيقيا في العنصر البشري الذي يعد الركيزة الأساسية لنجاح المشاريع وتحقيق أهدافها بكفاءة واستدامة.

Advertisements

أخبار متعلقة :