الارشيف / حال السعودية

غرامة 3 مليون والسجن لكل من ينشر هذا الشي الشائع في السعودية

الرياض - ياسر الجرجورة في الأحد 9 أبريل 2023 09:46 صباحاً - كشف المحامي أحمد المحيميد ضيفاً على نشرة النهار المذاعة على قناة الإخبارية أن السجن لمدة عامين وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال حال نشر البيانات الحساسة للأشخاص.

وأضاف المحيميد عبر حلوله أن البيانات الشخصية التي تتعلق بعرق الإنسان وأصله وبياناته وفصيلته وجهة المعلومات الجينية لديه وهي معلومات حساس تدل على شخص بعينه وهي نتاج ضمن البيانات الحساسة.

وأوضح إلى أن سبب تسمية بعض المعلومات بالحساسة لأنها تختلف عن البيانات الأخرى العامة التي من الممكن أن يطلع عليها الأخرين وهناك نوعين البيانات وهم الأمنة والبيانات الحساسة، فالبيانات الأمنة هي ممكن أن تتاح ويعثر عليها الباحثين ويتم التعامل معها بأريحية، أما المعلومات الحساسة لها ضوابط وشروط وتحافظ على خصوصية الإنسان وسريته ولذلك تم استثناء هذه المادة وشددت بالعقوبة في حال الإفصاح عنه.

وتابع المحيميد أنه نظراً لأهمية البيانات الشخصية ونظراً لحساسية المعلومات الحساسة التي وردت في النظام وقد نص النظام إلى وجود عقوبة السجن لمدة تصل إلى سنتين والغرامة المادة تصل إلى 3 مليون ريال أو يجمع بينهما معاً مع نشر بيانات المخالف عبر وسائل الإعلام في حال تم إدانة أي شخص بهذه العقوبة.

رابط الفيديو:-

https://twitter.com/alekhbariyatv/st

Advertisements

قد تقرأ أيضا