الارشيف / حال السعودية

أمانة جدة تعلن بشكل رسمي عن موعد صرف تعويضات هدد جدة !!

  • 1/2
  • 2/2

الرياض - ياسر الجرجورة في الأربعاء 28 فبراير 2024 03:43 صباحاً - الكثير من سكان الأحياء العشوائية التي تم ازالتها في مدينة جدة يتساءلون عن موعد صرف تعويضات هدد جدة 1445، وقد اجابت الأمانة العامة في مدينة جدة عن هذه التساؤلات واوضحت الموعد النهائي لصرف تعويضات هدد جدة 1445، كما طالبت سكان الأحياء العشوائية بسرعة استكمال إجراءات  صرف التعويضات وتقديم المستندات والوثائق المطلوبة، والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل ان شاء الله.

موعد صرف تعويضات هدد جدة 1445

أعلنت أمانة جدة عن الموعد النهائي لصرف تعويضات المتضررين من هدد جدة 1445، حيث يبدا صرف تعويضات هدد جدة 1455 في يوم الأحد، 1 رمضان 1445 هـ الموافق 11 أبريل 2024م.


كما حددت أمانة جدة موعد انتهاء صرف تعويضات هدد جدة 1445،  وذلك في يوم الأحد، 29 رمضان 1445 هـ الموافق 9 مايو 2024م.

متى يتم صرف تعويضات الهدد في برنامج حساب المواطن؟

يتم صرف الدعم المالي في برنامج حساب المواطن شهريًا، وعادةً ما يتم ذلك في نهاية كل شهر هجري. يتم إيداع المبلغ المستحق مباشرة في حساب المستفيدين، وبعد ذلك يمكن للأسرة سحب الأموال من أي صراف آلي أو استخدامها عبر بطاقة الصراف الآلي حسب اختيارهم. هذا البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم المالي للأسر والأفراد المستحقين وتحسين مستوى معيشتهم في المملكة العربية السعودية.

إجراءات صرف تعويضات هدد جدة 1445

دعت لجنة صرف تعويضات هدد جدة، جميع سكان الأحياء العشوائية إلى سرعة استكمال إجراءات صرف التعويضات، وتقديم المستندات المطلوبة، وهي (صورة من الصك أو الوثيقة، بيانات المالك وصورة واضحة من الهوية الوطنية بصيغة PDF، ورقم آيبان الحساب البنكي واسم المالك رباعي ورقم بطاقة الأحوال على مطبوعات البنك بصيغة PDF، ومخالصات كل من شركة الكهرباء، وشركة المياه الوطنية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية العقارية، بالإضافة إلى صورة الوكالة الشرعية للوكيل وصورة من هويته الوطنية، إضافة إلى صورة من فاتورة الكهرباء – الماء، صورة فوتوغرافية للمبنى إن وجدت، وصورة جوية للموقع أو أي صور أخرى إن وجدت، ورقم توثيق إخلاء المبنى، وإرسالها من خلال خدمة استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية عبر بوابة أمانة جدة الرقمية.

وأضافت اللجنة أن الهيئة العامة لعقارات الدولة خصصت العديد من قنوات الاتصال لخدمة المواطنين والرد على استفساراتهم، حيال استكمال إجراءات صرف التعويضات عبر مركز التواصل الموحد رقم 920022447 أو البريد الإلكتروني [email protected]، إضافة إلى حساب العناية بالشركاء في منصة تويتر spgacare@.

• بعد تقديم الوثائق، تقوم اللجنة بفحصها والتحقق من صحتها ومطابقتها للمعايير والشروط المحددة.

• ثم يتم إصدار التعويض وفقًا للمعلومات المقدمة. الأشخاص الذين يمتلكون عقود ملكية للمنزل يحصلون على تعويض يشمل قيمة المساحة وتكاليف هدم المنزل. أما الذين لا يمتلكون عقود ملكية، فيحصلون على تعويض يغطي تكاليف هدم المنزل فقط مع توفير سكن مجاني لهم.

سعر المتر للمتضررين من هدد جدة

نظرًا للمشكلات التي تعرض لها ساكني أحياء مدينة جدة، نتيجة لأعمال التطوير والهدم قد تقدمت أعلنت أمانة جدة عن تقديم تعويضات للمتضررين من أعمال الهدد، ومنحهم مبالغ مالية تمكنهم من الحصول على مساكن جديدة والعيش الكريم.
وتبدأ مبالغ التعويض من 3000 ريال، سعر المتر الواحد، وفي إطار حرصها على الاهتمام بمصلحة المواطن، فقد قامت الحكومة السعودية برفع مبالغ التعويض حتى وصل سعر المتر إلى 4000 ريال.
أما في حالة وجود نزع الملكية، فإن سعر المتر يكون 5 آلاف ريال.

قيمة تعويضات هدد جدة

بلغت قيمة التعويضات المرتبطة بعملية هدد جدة حوالي 50 مليار ريال سعودي، ويتم تقسمها وفقًا للمنطقة التي ينتمي إليها العقار وحجم المساحة المتضررة فسوف نوافيكم كافة المعلومات عن توزيع التعويضات في السنوات الحالية من خلال النقاط التالية:

• تم تحديد وصرف قيمة تعويضات بلغت 5 مليار ريال سعودي، وذلك المبلغ تم صرفه عام 2020 ميلاديًا.

• تم تحديد وصرف قيمة تعويضات بلغت 30 مليار ريال سعودي، وذلك المبلغ تم صرفه عام 2022 ميلاديًا.

• تم تحديد وصرف قيمة تعويضات بلغت 15 مليار ريال سعودي، وذلك المبلغ تم صرفه عام 2023 ميلاديًا.

• حيث إن القيمة المحدد صرفها في عام 2024 لم يتم تحديدها بعد، حيث سوف يتم تحديدها في الموعد المحدد لها.

تعويضات الأراضي

أقل سعر سكني عشوائي للمتر 1200 ريال سعودي.
أما أعلى سعر سكني عشوائي للمتر 1800 ريال سعودي
وأعلى سعر تجاري للمتر 8000 ريال سعودي.
وأعلى سعر سكني منظم للمتر 2500 ريال سعودي.
أقل سعر سكني منظم للمتر 1800 ريال سعودي.
بينما أقل سعر تجاري للمتر 1600 ريال سعودي.

تعويضات الأنقاض

سعر المتر في مسلح 1600 ريال سعودي.
أما سعر المتر في شعبي مسلح 1200 ريال سعودي.
بينما سعر المتر في شعبي 900 ريال سعودي.
أيضًا سعر المتر في هنجر 800 ريال سعودي.
الأمر الجدير بالذكر هنا أن الأمانة العامة أوضحت أنه من المقرر حصول المواطن على التعويضات المالية لهدد، وإزالة عشوائيات قبل مرور عام على تاريخ الهدم، والتعويض يكون للأنقاض والأراضي في حالة إثبات ملكية الأرض، وإلا سوف يتم تعويض المتضرر عن قيمة الأنقاض فقط.

جدول صرف تعويض هدد جدة

هناك العديد من التساؤلات حول كيفية صرف التعويضات وما هي النظم التي يتم اتباعها في ذلك الصرف، لذلك سوف نوافيكم كافة المعلومات المطلوبة عن دول الصرف الخلص بتعويضات هدد جدة من خلال النقاط التالية:

– يتم صرف مبلغ مالي وقدرة 6 مليار ريال سعودي، وذلك في كل من الشهور (يناير، فبراير، مارس).

– يتم صرف مبلغ مالي وقدرة 7 مليار ريال سعودي، وذلك في كل من الشهور (أبريل، مايو، يوليو).

– يتم صرف مبلغ مالي وقدرة 8 مليار ريال سعودي، وذلك في كل من الشهور (يوليو، أغسطس، سبتمبر).

– يتم صرف مبلغ مالي وقدرة 9 مليار ريال سعودي، وذلك في كل من الشهور (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر).

الاستعلام عن تعويضات هدد جدة

لمعرفة الحالة الحالية لطلب التعويض والاستعلام عن موعد صرف التعويضات، يُمكنك استخدام خدمات الأمانة الإلكترونية. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للأمانة العامة واستخدام الأدوات المتاحة لتحديد حالة طلبك ومعرفة المعلومات اللازمة.

قد يتطلب الأمر إدخال بعض المعلومات الشخصية مثل رقم الهوية ورقم الطلب للاستعلام عن الحالة الحالية للطلب. يُنصح باستخدام هذه الخدمة للحصول على معلومات دقيقة ومتحدثة عن حالة طلبك ومستجداته.


لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
Advertisements

قد تقرأ أيضا