الرياض - ياسر الجرجورة في الثلاثاء 23 يونيو 2026 05:16 مساءً - بخطوة تستهدف إنهاء الإرباك والتأخير الذي لطالما واجهه المسافرون، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية رسمياً عن حزمة ضوابط جديدة لرحلات الترانزيت عبر مطار جدة. القرار يأتي لتسهيل المعاملات وتفادي مشاكل شحن الأمتعة والتأخير في الرحلات المواصلة، وفق ما أفصحت عنه الشركة الناقلة الوطنية.
وتحدد التعليمات الجديدة نافذة زمنية إلزامية للترانزيت داخل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث يجب أن تتراوح المدة بين 6 ساعات كحد أدنى و12 ساعة كحد أقصى. واشترطت الإجراءات للمغادرة من المطارات اليمنية أن تتم عمليات شحن المسافرين وأمتعتهم مباشرة إلى الوجهة النهائية، دون توقف عند محطة العبور في جدة فقط.
ووفقاً للضوابط، فإن المسافرين الذين لا يحملون أمتعة سيتم تحويلهم فوراً إلى رحلاتهم التالية، بينما سيتعين على أولئك الذين لم تُشحن أمتعتهم مباشرة إلى الوجهة النهائية استلام حقائبهم وإعادة تفويجها من مطار جدة، في عملية قد تضيف إجراءات إضافية.
كما أشارت الشركة إلى أن بعض الفئات من حاملي الإقامات والجوازات الأجنبية قد يحتاجون لاستيفاء شروط إضافية متعلقة بتأشيرات الدخول والعبور، وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
ومن الشروط الجديدة أيضاً، اشتراط إصدار تذاكر الترانزيت للمسافرين القادمين إلى اليمن على درجة الحجز (Q Class) فما فوق، وهي الدرجة التي تمنح الحق في شحن قطعتين من الأمتعة.
ودعت إدارة الخطوط الجوية اليمنية في ختام تعميمها جميع مكاتبها ووكلائها المعتمدين إلى ضرورة إطلاع المسافرين على هذه التعليمات وشرحها لهم بالتفصيل قبل إتمام عملية إصدار التذاكر، وذلك لتجنب أي عراقيل أو تأخير قد يواجههم خلال رحلتهم.
أخبار متعلقة :