الارشيف / حال العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى مراعاة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء الأزمات

الرياض - باسل النجار - الأحد 3 ديسمبر 2023 06:15 مساءً - دعت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هبة هجرس، إلى عدم إهمال احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء الأزمات والنزاعات، مؤكدة أن السبيل الأمثل لحماية البشرية وحقوق الإنسان هو الجلوس إلى طاولة حوار واحدة، معبرة عن رفضها للحلول غير الإنسانية وغير السلمية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت المسؤولة الأممية، بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ تعاطفها الشديد مع ما أصاب الأشخاص ذوي الإعاقة في أنحاء العالم كله، مشيرة إلى تواصلها مع المنظمات الإنسانية في قطاع غزة وفي كل المناطق التي تعاني من الأزمات والمشكلات بما فيها الآثار المترتبة على التغير المناخي، لتوعية تلك المنظمات باحتياجات ذوي الإعاقة أثناء تقديم المساعدات.

ولفتت إلى أنه “في أثناء الكوارث المناخية مثلا لا يوجد إغاثة متخصصة لذوي الإعاقة”، مؤكدة أن “هذا ليس تقصيرا من منظمات الإغاثة، بل ينبع من أننا لم نضع في الاعتبار التفاصيل التي نحتاجها في كوارث مناخية مثل التي نمر بها، أو في أزمات تحدث في الدول وعلى رأسها النزاعات المسلحة”.

ودعت المسؤولة الأممية إلى أن “تكون قضايا الإعاقة هدفا رئيسا ضمن أهداف التنمية وليس هدفا ثانويا، أو مخرجا لأهداف التنمية نقيس به ما إذا حدثت تنمية أما لا”.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

اظهر المزيد
Advertisements