الارشيف / حال الكويت

حصة الشاهين: 6 علامات لو ظهرت على طفلك... عليك مراجعة الطبيب

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 8 أبريل 2023 06:08 مساءً - هنأت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» كعادتها كل عام أطفال مرضى السرطان بمناسبة يوم القرقيعان، وقدمت لهم الهدايا وتواصلت معهم وأهاليهم، لتعزيز نفسيتهم للتغلب على المرض خلال مرحلة العلاج.

وأشارت الدكتورة حصة الشاهين- مسؤولة المبادرة إلى أن القرقيعان الصحي الذي تقدمه حملة (كان) الخالي من الدهون والسكريات المصنعة- بتوصية من أخصائي التغذية- تتمنى على الجميع الالتزام بمحتواه.

وأكدت الشاهين أن تعاون الدكتور علي الملا علي -مدير مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال التابع لوزارة الصحة، يعكس أهمية الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني لخدمة برامج التوعية، وذلك من خلال التعاون مع الدكتورة مها بورسلي -استشارية أورام الأطفال والدكتورة سندس الشريدة - رئيسة وحدة زراعة الخلايا الجذعية في حملة التوعية بسرطان الأطفال.

وأوضحت الشاهين أن سرطان الدم أكثر سرطانات الأطفال شيوعاً، وأن نسبة شفاؤه ترتفع عند الاكتشاف المبكر. لذا من المهم أن تكون الأسرة ومقدمو الرعاية الصحية للأطفال على دراية ووعي بالعلامات الأولية لسرطانات الأطفال، حيث إن الأطفال لا يشكون ولا يلاحظون هذه العلامات، لذا فمن الواجب توعية مقدمي الخدمة ليتمكنوا من الاكتشاف المبكر لسرطانات الأطفال الذي يساعد على الشفاء التام، وبالتالي يكون الأطفال مستمتعين بصحتهم وحياتهم المقبلة.

ولفتت إلى أن هنالك 6 أعراض مرضية تظهر على الطفل من الممكن أن تكون إنذاراً مبكراً لسرطان الطفل، وهي: شعور الطفل بالتعب الشديد لعدة أيام، وعدم الرغبة في اللعب، وفقدان الشهية، وفقدان للوزن خلال فترة قصيرة، والإحساس بالألم بالعظم أو الحمى المستمرة لأكثر من أسابيع، أو ظهور بعض النقاط الحمراء على الجلد.

وبيّنت أنّ هذه الأعراض قد تتشابه بأعراض أمراض أخرى، وكل ما عليك عند وجود هذه الأعراض التوجه عند الطبيب للتأكد والاطمئنان على صحة الطفل.

وشكرت الدكتورة حصة الشاهين المتطوعين وشركة سيباميد،الذين شاركوا بيوم القرقيعان، متمنية للجميع الصحة والعافية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا