الارشيف / حال الكويت

رؤساء البعثات الديبلوماسية: رمضان في الكويت... غير

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 5 أبريل 2023 07:33 مساءً - لم يكن شهر رمضان الحالي حدثاً عادياً لعددٍ كبيرٍ من رؤساء البعثات الديبلوماسية لدى البلاد، فقد تفاجأ العديد منهم بكمية النشاط والحركة التي يمتاز بها هذا الشهر دون سواه من أشهر العام، فمعظمهم لم يشهد مثل هذه الأحداث في الدول التي عمل بها سابقاً، وآخرون حضروا للكويت خلال فترة الجائحة فلم يكن الوضع كما هو الآن، مؤكدين أن رمضان في الكويت غير باقي البلدان الأخرى التي عملوا فيها.

وفي أحاديث متفرقة مع «الراي»، أعرب عدد من السفراء عن إعجابهم الشديد بما يمتاز به هذا الشهر الفضيل من حركة دؤوبة وخصوصاً خلال فترة ما بعد الإفطار، مشيدين بكرم الشعب الكويتي الكبير، وحفاوة الاستقبال الذي يحظون به لدى زيارة أي ديوانية كويتية.

الوسمي متحدثاً في المؤتمر

وذكروا أن ما يشهدونه خلال هذا الشهر من نشاط لم يكن مستغرباً على دولة الإنسانية وما يعرفونه عنها، حيث أوضح سفير بوتسوانا لدى البلاد أوغستين ماكغوناتسوتلي ان «النظر فاق السمع» عن حرارة الاستقبال لهم حتى من أشخاص لا يعرفونهم عن قرب من قبل، مشيراً إلى مقابلته لعقول منفتحة على الآخرين بشكل لا يوصف، لافتاً إلى ان ذلك يساعد السفراء على التعرف على الثقافة الكويتية بشكل كبير.

بدوره، أشاد عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد، زبيدالله زبيدوف، بالأجواء الرمضانية في الكويت، مؤكداً «نحن نعيش في بلد السلام والتعايش الديني»، مضيفاً «أن رمضان شهر المحبة والتآلف والإخاء».

وأشاد زبيدوف بالكرم الكويتي، وخصوصا في الديوانيات أثناء شهر رمضان، وقال إن هذه الميزة الكويتية لن تجدها في أي بلد آخر، حيث يلتقي الجميع في مكان واحد ويحظون بترحاب كبير، دون النظر الى أعراقهم أو جنسياتهم أو دياناتهم.

وتفاجأ بعض السفراء من كم المواضيع التي تطرح خلال جلوسهم في الديوانيات وطريقة الاحترام وعدم مقاطعة الشخص المتحدث وكل يدلو بدلوه في طريقة حضارية، إضافة لمعرفة الشعب الكويتي الكبيرة لمعظم بلدان العالم بتفاصيل أفضل وأجمل الأماكن فيه بطريقة لم تكن تخطر ببال السفراء من قبل، حتى إن بعضهم قال: «إن الكويتيين يعرفون مناطق في بلدي لم نزرها شخصياً من قبل».

وأجمع معظمهم على أمر واحد وهو ضرورة مقاومة تناول الحلويات الكويتية اللذيذة التي تقدم لهم في هذه الزيارات خوفاً من ارتفاع وزنهم.

ويقوم بعض السفراء بتحديد من 5 الى 10 ديوانيات كويتية ممن تعلن أنها تستقبل الضيوف لزيارتها يومياً، بخلاف تلبيتهم للدعوات التي توجه لهم مما جعل شهر رمضان بالنسبة إليهم الشهر الأكثر نشاطاً وحيوية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا