الارشيف / حال قطر

"قطر للطاقة " تشارك في مشروع نمو الغاز المتكامل بالعراق

الدوحة - سيف الحموري - وافقت " قطر للطاقة " على تملك حصة تبلغ 25 % في مشروع نمو الغاز المتكامل (GGIP)، وهو مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تطوير موارد الغاز الطبيعي في الجمهورية العراقية.
وسيتكون تحالف المشروع من شركة نفط البصرة (30 %)، وشركة توتال إنرجيز (المشغّل 45 % )، وقطر للطاقة (25 % )، وذلك بعد الانتهاء من الترتيبات التعاقدية والحصول على الموافقات التنظيمية المعتادة.
واعتبر سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المشروع مهما وحيويا لقطاع الطاقة في الجمهورية العراقية الشقيقة، متطلعا إلى العمل مع الشركاء في توتال إنرجيز وشركة نفط البصرة من أجل إنجاح هذا المشروع، مضيفا: "أود أن أشكر الحكومة العراقية على دعمها القيّم للوصول إلى هذا الاتفاق وعلى ثقتها بقطر للطاقة كشريك يمكن الاعتماد عليه".
يذكر أن مشروع نمو الغاز المتكامل، تم توقيعه في سبتمبر 2021، وهو مشروع استراتيجي يتضمن استثمارات بحوالي 10 مليارات دولار لتصميم وإنشاء مرافق لاستعادة كميات كبيرة من الغاز الذي كان يُحرق سابقاً في منطقة البصرة وتزويد محطات توليد الطاقة به، بالإضافة إلى بناء منظومة متكاملة لمعالجة وتوزيع مياه البحر لحقنها في المكامن النفطية للحفاظ على الضغط في تلك المكامن.
وأكدت قطر للطاقة ترحيبها بالمشاركة في مثل هذا المشروع المهم والحيوي للعراق، ولا سيما في ظل خبرتها الواسعة في مشاريع الطاقة الكبيرة، بما في ذلك مشاريع معالجة مياه البحر، وفي ظل شراكاتها الدولية القوية مع شركة توتال إنرجيز.

Advertisements

قد تقرأ أيضا