الارشيف / حال قطر

مجلس «شمر» كامل العدد في أول رمضان دون «كورونا»

الدوحة - سيف الحموري - بعد انقطاع لعامين تقريباً بسبب جائحة كورونا تعود الحياة إلى المجالس في رمضان، حيث تعمُر بزوارها من مختلف الأعمار الذين يحرصون على الاجتماعات اليومية بعد قضاء صلاة التراويح.
 «العرب» بدأت مجالسها الرمضانية بمجلس قبيلة شمر الكائن في أم صلال محمد والذي أعدوه للمناسبات والاجتماعات في شهر رمضان المبارك. وكان الحديث الأبرز انقضاء جائحة كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها في أول رمضان يمر على البلاد دون قيود تفرضها الجائحة، حيث تحدث الحاضرون عن أيام الجائحة والتي كانوا يقضونها في المنازل ويؤدون فريضة الصلاة والتراويح داخل بيوتهم مع أفراد الأسرة، وقالوا لـ «العرب»: كانت أيام الشهر الفضيل تنقضي ببطء نظراً لعدم وجود ما نفعله خصوصا نحن المتقاعدين فينقضي اليوم طويلاً ونحاول تقصيره بالأعمال المنزلية مثل الاهتمام بالحدائق المنزلية وتلاوة القرآن والصلاة وغيرها، وذلك لالتزامنا بتعاليم وزارة الصحة التي حددت الاجتماعات ومنعتها في بعض الأحيان لعدم تفشي الفيروس.
وأضافوا: أما الآن نعيش أول رمضان بعد انقضاء الجائحة بفضل الله ثم جهود حكومتنا الرشيدة دون قيود، فعادت الحياة إلى طبيعتها وعمرت المجالس بزوارها، فعادت طقوس الشهر الفضيل التي تزيّنها العادات والتقاليد المحلية التي تربط ما بين الماضي والحاضر.

اشتياق لرمضان

 وأوضحوا أن الشهر الفضيل يعود على البلاد زائرًا ونحن مشتاقون إليه؛ ففيه تطمئن نفوسنا وتشفى صدورنا ونتنافس في العبادات والأعمال الطيبة. ونفتقد كل عام طقوس شهر رمضان ونشتاق لها لما تحمله من بشائر الرحمة والغفران، ففيه نمتنع عن الشراب والطعام من الفجر حتى غروب الشمس، ونعتكف في المساجد طلبًا لرضا الله وغفرانه وفيه نصل أرحامنا ونعيش سكينة داخلية.
 وأردفوا: لا يختلف شهر رمضان في قطر عن غيرها من الدول العربية والإسلامية، إلا أن هناك عادات وتقاليد رمضانية حافظ المجتمع القطري عليها منذ القدم، منها: الغبقة الرمضانية وهي اسم لوليمة تؤكل عند منتصف الليل، والهدف من «الغبقة» هو جمع الناس على وليمة واحدة، فهناك تجمعات خاصة بالشباب، وتجمعات أخرى خاصة للرجال الكبار، وكذلك للنساء تجمعهن الخاص. 
وقال ضيوف مجلس شمر: لم تكن الغبقة قديمًا للغرباء ولا البعيدين عن أهل الحي، ولكن مع تغيّر المجتمع أصبحت الغبقة تأخذ أشكالاً جديدة، فأصبحت تقام في مجالس الرجال للأصدقاء والمعارف أو في الفنادق والمطاعم، وكذلك تقوم بعض الشركات والمؤسسات بدعوة العاملين فيها، كنوع من تعزيز التقارب بين الزملاء والتعارف أكثر فيما بينهم. ولا تخلو الغبقة من الطعام القطري التقليدي الشهي، ومن أمثلة ذلك الهريس، والثريد، واللقيمات.

 القرنقعوه

 وأضافوا: من العادات التي ما زالت موجودة هي القرنقعوه وهي إحدى العادات التراثية الرمضانية السائدة التي تناقلتها الأجيال في دولة قطر ودول الخليج بشكل عام، وهي عبارة عن احتفال في ليلة المنتصف من رمضان، حيث تحضر العائلات الحلويات والمكسرات وتتجهز لاستقبال الأطفال الذين يجوبون شوارع الفريج «الحي» ويطرقون الأبواب ويغنون الأغاني التقليدية المتوارثة لكي يحصلوا على نصيبهم من الحلويات والمكسرات.
 وأوضحوا أن القرنقعوه من الليالي المميزة في رمضان، وهي فرحة كبيرة ينتظرها الكبار والصغار، حيث يعتبر هذا الاحتفال تشجيعا للأطفال على صيامهم خلال الشهر، فيُكافأون بالمكسرات والحلويات، ومن ثم يكافأون على إتمامهم صيام الشهر بالعيدية يوم العيد. حيث يلبس الأطفال في ليلة «القرنقعوه» الملابس الخليجية التقليدية، حيث يرتدي الأولاد الثياب البيضاء الجديدة والقحفية ويلبسون «الصديري» المطرز وهو رداء شعبي يلبس فوق الثوب الأبيض. أمّا الفتيات، فتلبسن فوق ملابسهن العادية «الثوب الزري»؛ وهو ثوب ملون بألوان زاهية ومطرز بالخيوط الذهبية، ويضعن «البخنق» لتغطية رؤوسهن، وهو قماش أسود مزين بخيوط ذهبية من الأطراف، كما يضعن الحلي التقليدية. 
في سياق متصل أشار ضيوف مجلس شمر إلى إحدى العادات الأخرى التي ما زالت مستمرة في عصرنا الحالي وهي مدفع الإفطار في رمضان مشيرين إلى أنه يعتبر من التقاليد القديمة التي احتفظ بها المجتمع القطري، حيث يتم إطلاق المدفع مع أذان المغرب إيذانًا بانتهاء فترة الصيام. وعادةً ما يوضع المدفع في سوق واقف حيث يقوم شرطي قطري بإطلاق المدفع، وكثيرًا ما يجتمع الأطفال والكبار لرؤية المدفع في ساحة السوق. مؤكدين أنه سيظل دومًا شهر رمضان الكريم وقتًا مميزًا للكبار والصغار ينتظره الجميع ويحتفلون به بطريقتهم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا